الأخبار المحلية

الصور الأولى للسفينة الأمريكية التي استهدفتها قوات صنعاء في خليج عدن

الجديد برس:

قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، اليوم الخميس، أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته قوات صنعاء، واستهدف السفينة الأمريكية “ترو كونفيدنس” بخليج عدن ألحق أضراراً جسيمة بالسفينة.

جاء ذلك في بيان نشرته “سنتكوم” عبر حسابها على موقع “إكس” قالت فيه إنه: “في حوالي الساعة 11:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء) في 6 مارس، تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها أنصار الله في اليمن باتجاه سفينة “إم.في ترو كونفيدنس”، وهي ناقلة بضائع ترفع علم بربادوس، أثناء عبورها خليج عدن.

وأشار البيان إلى أن الصاروخ أصاب السفينة، وأبلغ الطاقم المتعدد الجنسيات عن مقتل ثلاثة أشخاص، وأربعة إصابات على الأقل، ثلاثة منهم في حالة حرجة، كما تعرضت السفينة لأضرار جسيمة.

ولفت بيان الجيش الأمريكي إلى أن “هذا هو الصاروخ الباليستي الخامس الذي يطلقه الحوثيون في اليومين الماضيين، وأن هذه الهجمات التي يشنها “أنصار الله” تؤدي إلى تعطيل التجارة العالمية وتودي بحياة البحارة الدوليين”، حسب البيان.

ونشرت “سنتكوم” صوراً للسفينة الأمريكية “ترو كونفيدنس” بعد تعرضها لهجوم صاروخي يمني، يوم الأربعاء، في خليج عدن.

وأظهرت الصور آثار اشتعال نيران في السفينة التي تبدو أن الصواريخ اليمنية أصابت مقدمة السفينة، وهو ما يثير التساؤلات بشأن حقيقة الإعلان الأمريكي عن مقتل عدد من بحارة السفينة وإصابة آخرين، كون الإصابة التي تعرضت لها السفينة في المقدمة بعيدة عن مقصورة طواقم السفن.

وكان المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، قال في بيان مساء الأربعاء، إن “القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها سفينة (ترو كنفيدنس TRUE CONFIDENCE) الأمريكية في خليج عدن، وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة، ما أدى إلى نشوب الحريق فيها”.

وأكد سريع أن “عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية”.

وقال سريع، إن “القوات المسلحة اليمنية تجدد تنبيهها إلى كافة السفن بالتجاوب مع نداءات القوات البحرية اليمنية، وعلى كافة طواقم السفن المستهدفة سرعة مغادرتها بعد الإصابة الأولى”.

وأضاف قائلاً:”إن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ واجباتها الدينية والأخلاقية والإنسانية في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني المظلوم وأن عملياتها في البحرين الأحمر والعربي لن تتوقف إلا عند توقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وتتجه السفينة التجارية الأمريكية “True Confidence” نحو الغرق في خليج عدن إثر تعرضها لهجوم، يوم الأربعاء، على غرار السفينة البريطانية “روبيمار” بعدما أكدت مصادر متعددة استمرار الحريق فيها لساعات طويلة وإخلاء طاقمها.

وتعرضت سفينة البضائع السائبة الأمريكية “ترو كونفيدنس” وكانت تحمل اسماً آخر هو “تيزان” للاستهداف من قبل اليمن وفقاً لهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

ونقلت قناة الحدث السعودية عن مراسلها قوله إن “النيران لا تزال مشتعلة في السفينة التي استهدفها الحوثيون قبالة عدن”.

وبعد أن أعلن مالك السفينة الأمريكية فقدان الاتصال بطاقم السفينة المكون من 20 شخصاً و3 حراس مسلحين، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت لاحق إن “طاقم السفينة المستهدفة جنوب غربي عدن باليمن تخلى عن السفينة ولم تعد تحت القيادة”.

كما قال مسؤول دفاعي أمريكي، في تصريح لـ”رويرز” إن الدخان شوهد يتصاعد من ناقلة البضائع السائبة (ترو كونفيدنس) التي ترفع علم بربادوس قبالة الساحل الجنوبي لليمن بالقرب من عدن يوم الأربعاء.