الأخبار المحلية

بـ”شرط واحد”.. الحوثي يعلن استعداده لتقديم تعويضات لضحايا السفينة الأمريكية

الجديد برس:

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، أن “اليمن لا يتعمد استهداف المدنيين”، مشيراً إلى أن “الشاهد على ذلك هو عدم تعمدنا استهداف المدنيين طوال سنوات العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي على اليمن”.

ومع ذلك، أشار محمد علي الحوثي إلى أنه إذا كانت الرواية الأمريكية صحيحة بشأن مقتل شخصين بالخطأ في السفينة الأمريكية “MV True Confidence” التي رفضت الرسائل التحذيرية لقوات صنعاء، فإننا نرى أن على أمريكا أن تقدم التعويض لهؤلاء الضحايا عن فعل (متعمد).

وأضاف الحوثي، في تغريدة على منصة “إكس”، أنهم مستعدون أيضاً لتقديم تعويض للضحايا الذين قتلوا في استهداف السفينة الأمريكية “ترو كونفيدنس” عن فعل (غير متعمد)، يماثل التعويض الذي سيتم تقديره للمدنيين في غزة من قبل الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

وأكد الحوثي أن “العمليات التي تقوم بها القوات المسلحة اليمنية هي رد فعل على الضربات الأمريكية المتهورة وعسكرة البحر الأحمر من قبل الولايات المتحدة لحماية السفن الإسرائيلية”.

محمد علي الحوثي، أكد أيضاً على ما جاء في بيان الناطق العسكري يحيى سريع، الذي قال إن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الأمريكية الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية.

واختتم الحوثي تغريدته بتجديد تحذير قوات صنعاء لجميع السفن بالتجاوب مع نداءات القوات البحرية اليمنية، ودعا كافة طواقم السفن المستهدفة بسرعة مغادرتها بعد التعرض للإصابة الأولى.

وفجر اليوم الخميس، قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته قوات صنعاء، واستهدف السفينة الأمريكية “ترو كونفيدنس” بخليج عدن ألحق أضراراً جسيمة بالسفينة.

جاء ذلك في بيان نشرته “سنتكوم” عبر حسابها على موقع “إكس” قالت فيه إنه “في حوالي الساعة 11:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء) في 6 مارس، تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها أنصار الله في اليمن باتجاه سفينة “إم.في ترو كونفيدنس”، وهي ناقلة بضائع ترفع علم بربادوس، أثناء عبورها خليج عدن.

وأشار البيان إلى أن الصاروخ أصاب السفينة، وأبلغ الطاقم المتعدد الجنسيات عن مقتل ثلاثة أشخاص، وأربعة إصابات على الأقل، ثلاثة منهم في حالة حرجة، كما تعرضت السفينة لأضرار جسيمة.

ولفت بيان الجيش الأمريكي إلى أن “هذا هو الصاروخ الباليستي الخامس الذي يطلقه الحوثيون في اليومين الماضيين، وأن هذه الهجمات التي يشنها “أنصار الله” تؤدي إلى تعطيل التجارة العالمية وتودي بحياة البحارة الدوليين”، حسب البيان.

ونشرت “سنتكوم” صوراً للسفينة الأمريكية “ترو كونفيدنس” بعد تعرضها لهجوم صاروخي يمني، يوم الأربعاء، في خليج عدن.

وأظهرت الصور آثار اشتعال نيران في السفينة التي تبدو أن الصواريخ اليمنية أصابت مقدمة السفينة، وهو ما يثير التساؤلات بشأن حقيقة الإعلان الأمريكي عن مقتل عدد من بحارة السفينة وإصابة آخرين، كون الإصابة التي تعرضت لها السفينة في المقدمة بعيدة عن مقصورة طواقم السفن.

وكان المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، قال في بيان مساء الأربعاء، إن “القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها سفينة (ترو كنفيدنس TRUE CONFIDENCE) الأمريكية في خليج عدن، وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة، ما أدى إلى نشوب الحريق فيها”.

وأكد سريع أن “عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية”.

وقال سريع، إن “القوات المسلحة اليمنية تجدد تنبيهها إلى كافة السفن بالتجاوب مع نداءات القوات البحرية اليمنية، وعلى كافة طواقم السفن المستهدفة سرعة مغادرتها بعد الإصابة الأولى”.

وأضاف: ”إن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ واجباتها الدينية والأخلاقية والإنسانية في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني المظلوم وأن عملياتها في البحرين الأحمر والعربي لن تتوقف إلا عند توقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.