الأخبار المحلية عربي ودولي

الجوع يفتك بسكان غزة.. عشرات الشهداء في مجازر إسرائيلية جديدة ونسف مربعات سكنية وسط وجنوبي القطاع (فيديو)

الجديد برس:

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي، السبت، عدة مجازر وحشية بحق المدنيين الفلسطينيين الآمنين في مناطق متفرقة من قطاع غزة، ارتقى نتيجة لها عشرات الشهداء، فيما يتهدد شبح الموت جوعاً سكان القطاع، خاصةً في محافظتي غزة والشمال.

وأفادت مصادر صحفية في غزة، استشهاد العشرات غالبيتهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون، في استهداف منازل ومربعات سكنية في مخيمات وسط القطاع وجنوبه، والذي يشهد قصفاً عنيفاً.

كما واستشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، السبت، في استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي مجدداً لمئات المدنيين أثناء انتظارهم شاحنات مساعدات، في منطقتي دوار الكويت شرقاً ودوار النابلسي غرباً، في مدينة غزة.

ونقل على إثر الضربات، أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى إلى مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، حيث أفادت مصادر طبية بأن جراح العديد من المصابين خطيرة للغاية ولا تتوفر إمكانيات لتقديم العلاج اللازم لهم.

وفي إثر قصف إسرائيلي لمنازل المدنيين الآمنين، وقعت مجزرة جديدة بحق العائلات الفلسطينية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ارتقى من جرائها أكثر من 13 شهيداً، بينهم أطفال.

وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني انتشال طواقمه 3 أطفال من بين ركام المنازل التي دمرتها الغارات الإسرائيلية في منطقة الحساينة في مخيم النصيرات.

وتعرضت منطقة المفتي ومحيط شركة الكهرباء شمالي المخيم نفسه لقصف مدفعي إسرائيلي.

ووسط القطاع أيضاً، أفادت مصادر إعلامية في غزة بارتقاء 5 شهداء مساء السبت، إثر قصف طائرات الاحتلال منزلين في دير البلح وسط القطاع، فيما لا يزال هناك العشرات من المفقودين، تحت أنقاض المنزلين.

وشن الاحتلال سلسلة استهدافات على مناطق متفرقة من القطاع أدت إلى ارتقاء مزيد من الشهداء، إذ انتشل جثمان شهيد وعدد من الجرحى من جراء قصف إسرائيلي على منزلٍ في منطقة القرعان، غربي دير البلح وسط القطاع.

وارتقى شهيدان، كما أصيب آخرون، في قصف الاحتلال منزلاً في مخيم الشاطئ شمالي غربي مدينة غزة.

وأعلنت طواقم الدفاع المدني تمكنها من انتشال 9 شهداء، من بينهم أطفال، بالإضافة إلى عدد من الجرحى، من تحت ركام منزل قصفه الاحتلال فجراً في شارع الجلاء في مدينة غزة.

وفي جنوبي القطاع، ارتقى 3 شهداء في قصف استهدف منطقة القرارة شرقي مدينة خان يونس، كما ارتقى 3 شهداء آخرين في استهداف الاحتلال مجموعةً من الفلسطينيين في شارع 5 غربي المدينة، حيث انتشلت أيضاً جثامين 10 شهداء من تحت أنقاض منازل مدمرة.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية ارتقاء عدد من الشهداء في قصف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين ببلدة عبسان الكبيرة شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، ونسف جيش الاحتلال أبراجاً سكنية في مدينة حمد شمالي خان يونس، في قصف مكثف، بالإضافة إلى مربعٍ سكني في محيط منتزه حي الأمل غربي المدينة، لتعلن الطواقم الطبية في المستشفى الأوروبي وصول 8 شهداء إلى المستشفى الموجود جنوبي شرقي خان يونس، منذ ساعات فجر السبت.

وعصر السبت، أفادت مصادر محلية بأن زوارق الاحتلال الحربية استهدفت صيادين فلسطينيين في بحر رفح جنوبي قطاع غزة.

ووصلت جثامين شهداء مجهولين الهوية من مدينة خان يونس إلى مستشفى النجار في مدينة رفح، جنوبي القطاع.

كما دمر جيش الاحتلال، في وقت سابق، قلعة برقوق التاريخية في خان يونس ضمن حملته لتدمير الآثار والمعالم في قطاع غزة.

ارتقاء طفلة وشابة بسبب الجفاف وسوء التغذية

وعلى صعيد الأزمة الإنسانية المتفاقمة نتيجة العدوان والحصار الإسرائيلي على غزة، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة ارتقاء طفلة، عمرها شهران، في مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع، بسبب سوء التغذية ونقص الرعاية الصحية.

وأدى الجفاف وسوء التغذية إلى ارتقاء شابة فلسطينية تبلغ من العمر 20 عاماً في مجمع الشفاء الطبي، وبذلك ترتفع حصيلة شهداء  سوء التغذية والجفاف إلى 25 شهيداً.

وأشار القدرة إلى أن الحصيلة المعلنة لشهداء سوء التغذية والجفاف تعكس ما يصل إلى المستشفيات فقط، مضيفاً أن “تزايد الأعداد مقلق، ويؤكد أن المجاعة شمالي غزة وصلت إلى مستويات قاتلة”.

وفي وقت سابق السبت، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي، الذي دخل شهره السادس، بلغ نحو 110 آلاف من شهداء وجرحى ومفقودين، مضيفاً أن 90% من أهل القطاع باتوا نازحين بفعل العدوان، بينما تجاوزت قيمة الأضرار والخسائر المباشرة المسجلة، حتى اللحظة، 30 مليار دولار.

ووفقاً لأرقام المكتب، استشهد 13500 طفل، و9000 امرأة، ليشكل الأطفال والنساء نسبة 72% من الشهداء.

أما شهداء الطواقم الطبية فبلغ عددهم 364، و48 من الدفاع المدني، و133 من الصحافيين.

وعلى صعيد الأبنية التي يتعمد الاحتلال استهدافها كجزء من سعيه للقضاء على فرص الحياة في القطاع، دمر العدوان 166 مقراً حكومياً.

إضافةً إلى ذلك، دمر 100 مدرسة وجامعة، و219 مسجداً، و70 ألف وحدة سكنية، بصورة كلية.