الأخبار المحلية عربي ودولي

بوتين: مستعدون لحرب نووية من الناحية العسكرية والفنية

الجديد برس:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا مستعدة من وجهة النظر العسكرية والفنية لحربٍ نووية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه لا يوجد ما يشير إلى الصدام المباشر.

وقال بوتين في مقابلة مع الوكالة والتلفزيون الرسميين الروسيين: “من وجهة نظر عسكرية تقنية، نحن بالطبع مستعدون. إنهم معنا باستمرار في حالة استعداد قتالي دائم”، رداً على سؤال مدى استعداد روسيا لحرب نووية.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن المسؤولين الأمريكيين أعلنوا أنهم لن يرسلوا قوات أمريكية إلى أوكرانيا، مشدداً على أن الدول تدرك أن روسيا ستعتبر مثل هذه الخطوة، مثل نشر القوات الأمريكية على الأراضي الروسية، بمنزلة “تدخل”.

وأضاف: “قلت إن (الرئيس الأمريكي جو) بايدن شخص يمثل المدرسة السياسية التقليدية، وهذا مؤكد، وهناك إلى جانب بايدن وغيره ما يكفي من المتخصصين في مجال العلاقات الروسية الأمريكية”، لافتاً إلى أن “ضبط النفس استراتيجي، ولا أعتقد أن كل شيء هنا يسير بسرعة كبيرة، لكننا مستعدون لذلك”.

وأشار بوتين إلى أن وجود القوات الأجنبية في أوكرانيا، وتزويدها بالأسلحة لن يغير أي شيء في ساحة المعركة.

وقال بهذا الصدد: “العسكريون الغربيون، في الواقع، كانوا موجودين في أوكرانيا، لفترة طويلة حتى قبل الانقلاب، وبعد الانقلاب تضاعف عددهم، وهم موجودون الآن كمستشارين، وموجودون كمرتزقة أجانب ويتكبدون الخسائر”.

ونوه بوتين إلى أن روسيا مستعدة للمفاوضات بشأن أوكرانيا، ولكن يجب أن تستند هذه المفاوضات على الواقع، وليس على بعض الرغبات.

يُشار إلى أن بوتين أكد، أواخر فبراير الفائت، أن الغرب لا بد من أن يفهم أن “موسكو تمتلك أسلحة قادرة على إصابة الأهداف في أراضيهم”، مشدداً على أن “القوات النووية الاستراتيجية الروسية في حالة استعداد تام”.

وأتت تصريحات بوتين بعد كلام من قادة غربيين عن إمكانية نشر قوات أجنبية تابعة للناتو في أوكرانيا، وهو ما عدته روسيا تجاوزاً للخطوط الحمر.