الأخبار المحلية

هجوم صاروخي على ناقلة غاز مسال بريطانية وقيادي في “أنصار الله” يتحدث عن مفاجأة صادمة وغير متوقعة (صور)

الجديد برس:

أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وقوع هجوم صاروخي على ناقلة غاز مسال بريطانية، على بعد 85 ميلاً بحرياً جنوب شرقي عدن.

وأفادت الهيئة البريطانية يوم الأحد بأنه “تم الإبلاغ عن هجوم صاروخي على ناقلة غاز مسال ترفع علم جزر مارشال على بعد 85 ميلاً بحرياً جنوب شرق عدن”.

وأوضحت الهيئة أن ناقلة الغاز المسال وجميع أفراد طاقمها الذين كانوا على متنها آمنون، ولم تقع إصابات بين صفوفهم.

وتشير المعلومات في مواقع تتبع الملاحة الدولية (فيزيل فيندر) و(باليتيك شيبينغ) إلى أن السفينة هي ناقلة غاز مسال بريطانية تدعى (مادو إل بي جي تانكر) وتبحر حالياً تحت علم جزر مارشال، وكانت في طريقها من ميناء ينبع السعودي إلى ميناء سنغافورة.

وبحسب المعلومات، فإن السفينة البريطانية تبلغ حمولتها الإجمالية 47,347 طناً وطولها 225 متراً وعرضها 36 متراً، تم بناؤها عام 2015م.

في حين لم تعلق قوات صنعاء على الحادثة، ولم تصدر بياناً عن ذلك حتى اللحظة.

وفي السياق نفسه، أكد علي القحوم، عضو المكتب السياسي لجماعة “أنصار الله”، أن الإعلان عن توسيع دائرة استهداف السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية وامتدادها إلى المحيط الهندي ورأس الرجاء الصالح، كانت مفاجأة صادمة وغير متوقعة من جانب الأعداء.

وقال القحوم، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، يوم الأحد، إن توسيع العمليات في البحر الأحمر بعد المنع الكلي والاستهداف للسفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر وتحويل مسار السفن عبر المحيط الهندي وطريق رأس الرجاء الصالح، هو المفاجأة التي لم يتوقعها الأعداء.

وتابع القحوم: “إعلان قائد الثورة عن توسيع العمليات في المحيط الهندي ورأس الرجاء الصالح، لم يكن مجرد أقوال، بل أفعال على الأرض وبدأت القوات المسلحة اليمنية تنفيذها”.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة “أنصار الله” إن “الحل الوحيد في فلسطين وليس في مكان آخر، وبه سينتهي التوتر و يحد من توسع الصراع في المنطقة والبحر الأحمر، وبغير ذلك ستكون الكارثة قد حلت على أمريكا وبريطانيا وإسرائيل”، مشيراً إلى أنه لا أمن ولا استقرار للعالم والمنطقة إلا بوقف العدوان والحصار على غزة، وأي تصعيد سيقابل بتصعيد والخيارات كثيرة ومؤلمة وقوية والقادم أعظم والأيام المقبلة تحمل مزيداً من المفاجآت”.

وأعلنت قوات صنعاء، الجمعة، أنها بدأت في توسيع نطاق عملياتها العسكرية ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بـ”إسرائيل” أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة لتشمل المحيط الهندي وطريق رأس الرجاء الصالح”، وذلك بعد يوم من إعلان قائد حركة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي عن ذلك.

وحذرت قوات صنعاء جميع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة أو القادمة منها بعدم المرور من طريق رأس الرجاء الصالح، وإلا ستكون هدفاً مشروعا لها.

*صور سفينة “Madhu LPG Tanker” البريطانية