الأخبار المحلية عربي ودولي

ماكرون يتنبأ بسقوط أوكرانيا قريباً جداً

الجديد برس:

كشفت تقارير إعلامية أمريكية، الخميس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال خلال اجتماع في الإليزيه إن سقوط أوكرانيا قد يحدث قريباً جداً.

وقالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية نقلاً عن مصادر مطلعة إن ماكرون عقد يوم الأربعاء اجتماعاً سياسياً في قصر الإليزيه، نوقشت فيه أيضاً مسألة الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي.

ونقل أحد المشاركين في الاجتماع تصريحات الرئيس الفرنسي التي قال فيها إن “أوكرانيا قد تنهار بسرعة كبيرة”.

من جانبه، صرح مفوض الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل، الأربعاء، بأنه سيكون من الصعب على الاتحاد الأوروبي تخصيص 50 مليار يورو الذي وعد بها كييف إذا توقفت أمريكا عن دعم أوكرانيا.

وذكر بوريل في بيان منفصل أن نهاية النزاع في أوكرانيا ستتقرر في الأشهر المقبلة، لذا؛ ينبغي على الغرب ألا يتأخر في تقديم المساعدة العسكرية لكييف.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، إن المساعدات المالية المقدمة من الدول الغربية وصندوق النقد الدولي ستكفي سلطات كييف للنصف الأول من هذا العام.

في المقابل، صرح مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، قبل أيام، أن لدى الجانب الروسي معلومات تفيد بأن فرنسا تقوم بإعداد وحدة عسكرية لإرسالها إلى أوكرانيا، وسيصل عددها في المرحلة الأولية إلى نحو ألفي شخص.

وقال ناريشكين: “القيادة الحالية للبلاد (فرنسا) لا تهتم بوفاة الفرنسيين العاديين ومخاوف الجنرالات. وفقا للبيانات التي تلقتها المخابرات الخارجية الروسية، يتم بالفعل إعداد وحدة لإرسالها إلى أن أوكرانيا. وفي المرحلة الأولية سيكون هناك نحو ألفي شخص”.

وفي وقت سابق، لم يستبعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عقب نتائج مؤتمر حول أوكرانيا، الذي عقد في باريس، إمكانية إرسال قوات برية من الدول الغربية إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة. وقال ماكرون أيضاً إن الدول الغربية “تعتزم القيام بكل ما هو ضروري”لمنع روسيا من الانتصار في الصراع”.