الأخبار المحلية

اعترافات غير مسبوقة.. صواريخ اليمن تُثير الرعب في صفوف طواقم البوارج الأمريكية في البحر الأحمر

الجديد برس:

توالت التصريحات الأمريكية حول طبيعة المواجهات في البحر الأحمر، في حالة تعد نادرة في تاريخها وتعكس حالة صدمة غير مسبوقة في أوساط قادة أكبر جيوش العالم، كما كانت تسوق الولايات المتحدة.

وفي أحدث تصريح، كشف قائد سرب الطيران بالأسطول الأمريكي المتمركز بالبحر الأحمر، مارفن سكوت، عن تطور لافت في تقنية الصواريخ اليمنية، مشيراً إلى أن تقنيات الصواريخ التي وصفها بالمتقدمة أصبحت مصدر خطر للوجود الأمريكي في البحر الأحمر.

وحديث مارفن الذي نشرته قناة “العربية” السعودية الناطقة بالإنجليزية يعد امتداداً لتصريحات قيادات أمريكية سابقة أبرزها لقائد الأسطول الخامس والذي وصف المواجهات في البحر الأحمر بأنه تعد التحدي الأكبر منذ حقبة الحرب العالمية الثانية.

وتعكس التصريحات الجديدة حجم الصدمة في صفوف قادة القوات الـمريكية المتمركزة في البحر الأحمر خصوصاً وأن التصريحات المتوالية لم يسبق لهؤلاء القادة الذين شاركوا بحروب كبرى حول العالم والحديث عنها بهذه الصورة التي تعكس حجم الأرق الذي يعانونه.

وتأثير الهجمات اليمنية في البحر الأحمر والتي تطال البوارج منذ قرار أمريكا الدخول على خط كسر الحصار اليمني عن “إسرائيل” لم تقتصر على القادة بل على الجنود أيضاً، إذ نقلت قناة “العربية” الناطقة بالإنجليزية عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه تم استدعاء فرق طبية متخصصة بـ”الصحة العقلية”  لمعالجة الطواقم العسكرية على متن بوارج الأسطول “إيزنهاور” ورفع معنوياتهم في إشارة إلى انهيار تلك القوات.

ضابط فرنسي يحذر من تطور هجمات “الحوثيين” بالطائرات المسيرة

وكان ضابط في البحرية الفرنسية، أكد قبل يومين أن قوات صنعاء طورت تكتيكات هجماتها بالطائرات بدون طيار التي تشنها تضامناً مع الفلسطينيين في البحر الأحمر، وهو ما يثير قلق القوات البحرية الغربية.

وصرح الملازم جالياتسو لقناة “فرانس 24” من على متن إحدى السفن الحربية الفرنسية، أن الحوثيين يجعلون الطائرات المسيرة تحلق على ارتفاعات منخفضة وتمضي في مسارات متعرجة فوق الماء لمسافات طويلة.

وحذر جالياتسو من خطورة هذه الطائرات المسيرة، حيث أن اصطدامها بسفينة قد يُسبب انفجاراً كبيراً.

وأشارت مراسلة قناة “فرانس 24” الفرنسية إلى أن الحوثيين يستخدمون أيضاً الصواريخ الباليستية في هجماتهم.

وذكرت المراسلة أن البحرية الفرنسية لجأت مؤخراً إلى استخدام إحدى طائراتها المروحية للتصدي لطائرة بدون طيار أطلقت من اليمن.

وتجري العديد من وسائل الإعلام الغربية منذ أسابيع تقارير من على متن السفن الحربية الأمريكية والبريطانية والغربية العاملة في البحر الأحمر، ومقابلات مع الضباط والقادة العسكريين على متنها، والذين تلتقي تصريحاتهم عند العديد من النقاط أبرزها أن قوات صنعاء تستخدم تكتيكات وأسلحة خطيرة وفتاكة، وأن مهمة الدفاع ضد هجماتها صعبة للغاية ومكلفة.