الأخبار المحلية

العليمي يلغي كل قرارات معين عبد الملك ويوجه الحكومة بإلغاء التكليفات الصادرة خلال سنواته

الجديد برس:

وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، الحكومة، بإلغاء كافة التكليفات الصادرة عن رئيس الحكومة السابق معين عبد الملك خلال السنوات الماضية.

وجاء في مذكرة وجهها مدير مكتب رئاسة الجمهورية، يحيى الشعيبي، إلى رئيس الوزراء أحمد عوض بن مبارك: ”بالإشارة إلى قرارات مجلس القيادة الرئاسي رقم (31) لسنة 2022م وإلى خطابنا الموجهة إلى رئيس مجلس الوزراء السابق برقم (334 / م ر / 2022م) وتاريخ 2022/5/13م، والخطاب رقم (924/ م ر / 2022) وتاريخ 2022/12/25م، والخطاب رقم (377/مر) بتاريخ 2023/1/5م بشأن تنفيذ قرارات مجلس القيادة الرئاسي المتضمن إلغاء أي تكليفات صادرة من رئيس وأعضاء مجلس الوزراء والمحافظين … الخ”.

وتابعت المذكرة: “وعليه وتنفيذاً لقرارات مجلس القيادة الرئاسي وحفاظاً على الالتزام بالقوانين النافذة يتم إلغاء كافة التكليفات الصادرة من قبل رئيس مجلس الوزراء السابق لشغل وظائف الإدارة العليا ومحافظي المحافظات، وكذلك وقف أي تكليفات جديدة، وموافاتنا بتنفيذ ذلك خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ هذا الخطاب”.

وشددت المذكرة على ضرورة “رفع كشف بأسماء من تم تكليفهم مع كافة البيانات الخاصة بكل منهم المتعلقة بالتوظيف والمؤهلات العلمية”.

وجاءت هذه الأوامر في وقت تشهد أروقة مجلس القيادة الرئاسي خلافات على مناصب قيادية ودبلوماسية.

وقالت مصادر مطلعة، إن معين عبد الملك أصدر عشرات القرارات خلال الأشهر السابقة لإقالته، بعد أن كان المجلس الرئاسي يبحث عن خليفته غير أن الخلافات على مرشح جديد أطالت المدة، قبل أن تفرض السعودية أحمد بن مبارك رئيساً للحكومة.

يُشار إلى أنه في الـ5 من فبراير الماضي أقال رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، معين عبد الملك من منصب رئاسة الوزراء في الحكومة اليمنية الموالية للتحالف، وتعيين وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك بدلاً عنه بموجب القرار رقم 56 لسنة 2024م.