الأخبار المحلية عربي ودولي

أول تصريح للرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر بعد وفاة رئيسي

الجديد برس:

عقد محمد مخبر النائب الأول لرئيس الجمهورية في إيران، الإثنين، اجتماعاً استثنائياً مع رؤساء السلطات أكد فيه الاستمرار في التعاون فيما بينها وتقديم الخدمات للشعب.

وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، بأن الاجتماع، عقد صباح اليوم، عقب إعلان وفاة رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم مروحيته.

وشدد الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر خلال الجلسة الاستثنائية مع رئيسي السلطتين القضائية والتشريعية على مواصلة طريق الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي من دون أي خلل.

وأكد مخبر للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي وللشعب الإيراني “عدم التواني قط عن متابعة خدمة الشعب على خطى الشهيد الرئيس”.

وقال مخبر إن “المصاب أليم وصعب للشعب والحكومة والقيادة ولكن هناك أمرين يجب الانتباه لهما، الأول هو متانة نظام الجمهورية الإسلامية بفضل قيادته وعدم تعرضه لأي خلل في مثل هذه الحوادث. والثاني هو مواصلة إدارة البلاد دون أي تقصير”.

بدورهما، أكد رئيس السلطة القضائية محسني ايجِئي ورئيس السلطة التشريعية محمد باقر قاليباف ضرورة تعاون أعضاء الحكومة بشكل كامل مع مخبر لمواصلة مهام السلطة التنفيذية في البلاد.

وفي السياق نفسه، أكدت الحكومة الإيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي لم يتوانَ أبداً عن خدمة البلاد والمضي في مسيرة تطويرها وازدهارها، وكان خادماً للشعب ومحبوباً.

وشدّدت الحكومة الإيرانية، اليوم الإثنين، على استكمال مسيرة الرئيس إبراهيم رئيسي “في خدمة البلاد من دون أي خلل”، معزّية الشعب الإيراني وقائد الثورة علي خامنئي بهذا المصاب.

وأصدر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، بياناً عزى فيه بوفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ورفاقه، معلناً الحداد العام لمدة 5 أيام.

كما أعلن خامنئي عن تولي نائب الرئيس، محمد مخبر، مهام الرئيس وفقاً للمادة 131 من الدستور، داعياً إياه، ورئيسي السلطة القضائية والتشريعية، للتحضير لإقامة انتخابات رئاسية خلال 50 يوماً.

كما أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي، تعيين مساعد وزير الخارجية، علي باقري كني، قائماً بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية.

المتحدث باسم الحكومة الإيرانية وصف حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل المسؤولين الإيرانيين بالصعبة، مشدداً في الوقت عينه على أن الحكومة سارعت لاتخاذ تدابير سريعة لمواصلة العمل خدمة للشعب من دون توقف.

وفي السياق، شدد المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران على أن “مما لا شك فيه هو أن السياسة الخارجية التي تعتمدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف تستمر بقوة في ظل القيادة الحكيمة لقائد الثورة الإسلامية”.

وفجر اليوم، أُعلن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادثة تحطم المروحية التي كانت تقلهم في أجواء أذربيجان الشرقية، وذلك أثناء أداء واجب العمل.

وفي التفاصيل، تعرضت مروحية الرئيس الإيراني والوفد المرافق له لهبوط صعب، وكانت من بين 3 مروحيات.

وبحسب التلفزيون الإيراني، فإن مروحية رئيسي اضطرت إلى الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية، وانقطع الاتصال بها عند الساعة الواحدة والنصف من ظهر أمس الأحد، وفق المساعد التنفيذي للرئيس الإيراني محسن منصوري.

واعترضت عمليات البحث للعثور على حطام المروحية عقبات كثيرة، منها الضباب والأمطار الغزيرة، فيما وصلت درجة الحرارة إلى 15 درجة تحت الصفر.

وأعلنت الحكومة الإيرانية أن حصيلة تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين هي 8.