عربي ودولي

على أساس اقتراحات جديدة.. “أكسيوس”: مفاوضات تبادل الأسرى ستُستأنف الأسبوع المقبل

الجديد برس:

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم السبت، أن مفاوضات الأسرى غير المباشرة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي “ستُستأنف الأسبوع المقبل عبر وساطة مصر وقطر”.

ونقل تقرير للصحافي الإسرائيلي، باراك رافيد، الذي يعمل مراسلاً سياسياً للموقع، عن مسؤول إسرائيلي قوله إن رئيس “الموساد”، ديفيد برنياع، “عاد إلى إسرائيل بعد اجتماعه بمدير الـسي آي أيه وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في باريس”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن “بيرنز اتفق مع رئيس الموساد ورئيس وزراء قطر على استئناف مفاوضات الأسرى”، بعد أن “ناقشوا في باريس صيغة للسماح باستئنافها، وفق مقترحات جديدة، عبر وساطة المصريين والقطريين”.

وذكرت وكالة “رويترز”، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن من المتوقع استئناف محادثات الوساطة بين “إسرائيل” وحماس بشأن الأسرى “خلال أيام”.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، بدورها، عن مصادر، أنّ “مفاوضات صفقة التبادل ستتجدّد الأسبوع المقبل على أساس مقترحات الوساطة”.

وأضافت المصادر للصحيفة الإسرائيلية أنه “يجب التحلي بالواقعية وعدم الوصول إلى حالة من الجمود، لأن الوقت بالنسبة إلى الأسرى بدأ ينفد”.

إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوردت حديثاً لمسؤول إسرائيلي، أكد فيه أن “الوساطة القطرية – المصرية قدمت مقترحاً جديداً لصفقة تبادل في مباحثات باريس، هدفت إلى بناء أرضية تُتيح التقدم في المفاوضات”.

كما أشارت قناة “كان” الإسرائيلية، من جانبها، إلى أن برنياع “عرض، خلال اجتماع باريس، مقترحاً إسرائيلياً جديداً لصفقة التبادل، بينما عرض بيرنز حلولاً ممكنة لحل النقاط الخلافية في المفاوضات”. 

“مفاجأة لإدراة بايدن”

وفي السياق، نقل موقع “أكسيوس”، عن مصدر أمريكي، أن إدارة الرئيس جو بايدن فوجئت بإعلان “إسرائيل” بشأن استئناف مفاوضات تبادل الأسرى.

وأشار المصدر الأمريكي إلى “إحراز تقدم في المحادثات بين بيرنز ومدير الموساد ورئيس الوزراء القطري خلال اجتماع باريس”، بحيث “ناقشوا إمكان استئناف المفاوضات، لكن من دون تحديد موعد لعقد جولة جديدة”.

أتى ذلك بعد اختتام قمة جمعت رئيس الموساد برئيس وزراء قطر ومدير الـ “CIA” لصياغة مسار جديد للمفاوضات، أمس الجمعة، في باريس. ونقل موقع “مكان” الإسرائيلي أن هناك “توافقاً شاملاً وسط النخبة الأمنية في إسرائيل بشأن ضرورة إبرام اتفاق تبادل”.

وأضاف الموقع أن “قادة الأجهزة الأمنية، التي تشمل رئيس الأركان ورئيس الموساد ورئيس الشاباك وكذلك وزير الدفاع، والوزيرين بني غانتس وغدي آيزنكوت، أعربوا عن دعمهم التقدم على طريق إبرام صفقة تبادل، وأكدوا أنها ضرورية جداً في الوقت الراهن”.

يُذكر أنه جرت مفاوضات غير مباشرة بين حماس والاحتلال الإسرائيلي في القاهرة والدوحة، عبر وساطة مصر وقطر والولايات المتحدة، لكنها لم تسفر عن وقف إطلاق نار بعد.

وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة وساطة بين حركة حماس و”إسرائيل”، أسفرت عن هدنة استمرت مدة أسبوع فقط، في نوفمبر الماضي، وجرى فيها تبادل عدد من الأسرى.