الأخبار المحلية

عقوبة قاسية لـ 10 شركات أدوية في صنعاء

الجديد برس:

في خطوة صارمة لضمان استقرار الأسعار، أعلنت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بصنعاء عن إغلاق عشر شركات دوائية في أمانة العاصمة بسبب مخالفتها للتسعيرة الدوائية المحددة من قبل الهيئة.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية، الدكتور علي عباس، أن إجراءات الإغلاق تمت وفقاً للنظام والقانون وبناءً على تقارير اللجان المكلفة بالنزول الميداني إلى الصيدليات والتي ضبطت المخالفة للتسعيرة الدوائية.

وأكد الدكتور عباس أن هذه الإجراءات تمت خلال المرحلة الأولى من عملية التحري والنزول الميداني، والتي ركزت على الأصناف الحيوية والخاصة بالأمراض المزمنة التي يحتاجها المرضى بصورة مستمرة.

وشدد على أهمية تقيد شركات الأدوية بالتسعيرة الدوائية المحددة، مشيراً إلى أن الجهات المختصة في الهيئة مستمرة في مهامها الرقابية لضمان الأمن الدوائي ومنع أعمال التزوير ورفع الأسعار الخاصة بالأدوية.

وأوضح الدكتور عباس أن المرحلة الثانية من عملية التحري ستشمل بقية الأصناف الدوائية للتأكد من تقيدها بالتسعيرة المحددة. وأكد على ضرورة استشعار المسؤولية الدينية والوطنية من قبل شركات الأدوية في أعمالهم الخدمية في المجال الطبي.

من جانبه، أكد مدير إدارة الرقابة الدوائية بالهيئة العليا للأدوية، الدكتور عمرو الجنيد، أن الهيئة لن تتهاون في تنفيذ الإجراءات القانونية ضد أي شركة تخالف القوانين واللوائح الخاصة بإنتاج وبيع واستيراد الأدوية وغيرها من الجوانب المتعلقة بالدواء.

وتأتي هذه الإجراءات الصارمة من قبل الهيئة العليا للأدوية في صنعاء كجزء من جهودها لضمان استقرار أسعار الأدوية وحماية المرضى من أي ممارسات غير قانونية قد تؤثر على توفر الأدوية بأسعار معقولة.