الأخبار المحلية

ارتفاع ضحايا السيول في الحديدة وتعز إلى 45 شخصاً وسط تحذيرات جديدة من الأمطار الغزيرة

الجديد برس:

أكدت مصادر محلية ارتفاع عدد ضحايا السيول الجارفة التي تسببت فيها الأمطار الغزيرة في محافظتي الحديدة وتعز، غرب اليمن، إلى 45 شخصاً. يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه التحذيرات الجوية من هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة وحبات برد على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، أسفرت السيول في محافظة الحديدة عن وفاة 30 شخصاً، وفقدان 5 آخرين، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 500 أسرة. كما تسببت السيول في تهدم عدد من المنازل وجرف سيارات وممتلكات المواطنين وأراضٍ زراعية شاسعة.

وفي محافظة تعز، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وفاة 15 شخصاً وتضرر 10 آلاف آخرين جراء السيول التي اجتاحت مديرية مقبنة الأسبوع الماضي، مما أدى إلى طمر 80 بئراً وتضرر العديد من الحقول الزراعية.

ومساء الثلاثاء، اجتاحت الفيضانات المفاجئة معظم مديريات السهل التهامي في محافظة الحديدة، مما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. وقد أظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي جثثاً لأشخاص وحيوانات جرفتها السيول، بالإضافة إلى أضرار كبيرة في المنازل والطرقات والمزارع.

كما شهدت منطقة شمير بمديرية مقبنة في محافظة تعز يوم الجمعة الماضي أمطاراً غزيرة أدت إلى تدفق سيول جارفة، مما حول المنطقة إلى منطقة منكوبة. ووفقاً للناشطين، فقد جرفت السيول 15 سيارة، واقتلعت 300 نخلة، وهدمت 13 منزلاً.

وفي تحديثه يوم الخميس، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح وحبات البرد على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقعة هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، داعياً الجهات الرسمية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.