الأخبار المحلية

ارتفاع أعداد مرضى الفشل الكلوي بشبوة وسط نقص حاد في الدعم لمركز الغسيل الوحيد

الجديد برس:

شهدت محافظة شبوة هذا العام ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد مرضى الفشل الكلوي، بسبب تدهور أداء مركز الغسيل الكلوي الوحيد في مدينة عتق نتيجة نقص الإمكانات، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وذكر موقع “المشاهد نت” نقلاً عن مدير مركز غسيل الكلى في عتق، أحمد سالم بن سماء، أن عدد المرضى الذين يتلقون العلاج في المركز ارتفع إلى 105 حالات هذا العام، مقارنة بـ 85 حالة في العام الماضي 2023.

وأضاف أن المركز أجرى حوالي 8950 جلسة غسيل العام الماضي، ويواصل تقديم حوالي 42 جلسة يومياً، في وقت يعاني فيه المركز من نقص حاد في الدعم المالي والتشغيلي.

وأوضح بن سماء أن 58% من المرضى هم من الرجال و42% من النساء، وأن المرضى يأتون من مختلف مديريات المحافظة. وأشار إلى أن كل جلسة غسيل تستغرق ما بين 3.5 إلى 4 ساعات.

وأرجع أسباب الزيادة في أعداد المرضى إلى التحديات الكبيرة التي يواجهها المركز، بما في ذلك عدم اعتماد موازنة تشغيلية أو نفقات من قبل الوزارة، والاعتماد بشكل رئيسي على دعم السلطة المحلية وتبرعات أهل الخير.

كما أشار إلى أن قلة الوعي الصحي وإهمال المرضى لحالاتهم، خصوصاً في حالة الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الحصوات، ساهمت في تزايد الحالات.