الأخبار المحلية عربي ودولي

محمد بن سلمان يخشى أن يلقى نفس مصير السادات بسبب مساعيه للتطبيع مع “إسرائيل”

الجديد برس:

قالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية إن ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، يخشى من تعرضه لمحاولة اغتيال على غرار اغتيال الرئيس المصري أنور السادات في عام 1981، بسبب مساعيه للتطبيع مع “إسرائيل”.

وأفاد تقرير الصحيفة أن بن سلمان يتساءل عما فعلته واشنطن لحماية السادات في ذلك الوقت، ويشعر بأن مساعيه لإبرام صفقة كبيرة مع الولايات المتحدة و”إسرائيل” تعرض حياته للخطر.

وأكد التقرير أن ولي العهد السعودي أعلم أعضاء الكونغرس بمدى المخاطر التي يواجهها من خلال السعي إلى تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية. ومع ذلك، يبدو أن بن سلمان عازم على المضي قدماً في هذه الصفقة رغم المخاطر المحتملة.

وأشار التقرير إلى أن الخطوط العريضة للاتفاق السري تتضمن عدة التزامات أمريكية تجاه السعودية، مثل الضمانات الأمنية من خلال معاهدة، والمساعدات في برنامج نووي مدني، والاستثمار في مجالات التكنولوجيا.

في المقابل، ستحد السعودية من تعاملاتها مع الصين وتُقيم علاقات دبلوماسية وغير دبلوماسية مع “إسرائيل”، التي تسعى لتوسيع علاقاتها مع المملكة من بين الدول الإسلامية.

ومما يثير استياء بن سلمان، أن الحكومة الإسرائيلية لم تكن راغبة في تضمين مسار موثوق لإقامة دولة فلسطينية ضمن الاتفاق، وقد سبق وأن أثيرت تقارير حول عدم اهتمام بن سلمان بالقضية الفلسطينية، حيث يرى أن قضيتهم تبطئ التقدم العربي وأن قادتهم غير أكفاء، وفق صحيفة “بوليتيكو”.