أخبار عاجلة الأخبار المحلية عربي ودولي

لتلافي الرد الإيراني.. السعودية تدخل على خط المفاوضات مع واشنطن و”تل أبيب”

الجديد برس|

في تطور جديد ضمن جهود خفض التصعيد ومحاولة تلافي الرد الإيراني، انضمت السعودية، يوم الاثنين، إلى المباحثات التي تقودها الولايات المتحدة مع الاحتلال الإسرائيلي بشأن وقف الحرب على غزة.

وأفادت السفارة الأمريكية في الرياض بأن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أجرى اتصالاً بنظيره السعودي، فيصل بن فرحان، حيث تمحور النقاش حول خفض التصعيد الإقليمي.. هذا الاتصال جاء بعد ساعات من وصول بلينكن إلى تل أبيب، حيث يسعى من خلال جولته التاسعة منذ بداية “طوفان الأقصى” إلى الضغط على حلفائه الرئيسيين في المنطقة لقبول هدنة في غزة لمنع توسيع المواجهات الإقليمية.

يأتي انضمام السعودية إلى المباحثات كخطوة تهدف إلى تحقيق توافق بين الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه الإقليميين، حيث تلعب السعودية دوراً مهماً في مواجهة التهديدات الإقليمية من المحور الإيراني. ويبرز هذا التطور مدى تأثير السعودية في الصراع الأخير في المنطقة.

وخلال الساعات الماضية، التقى بلينكن أيضاً برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في اجتماع استمر ثلاث ساعات، اختتم بتأكيد نتنياهو على إرسال وفد إلى القاهرة.

وفي ظل هذه التحركات، تسعى الولايات المتحدة إلى إقناع نتنياهو بتخفيف شروطه التي يعتبرها تعجيزية، بما في ذلك التمسك بالعملية العسكرية وعدم التراجع.

ويشير انضمام وزير الخارجية السعودي إلى المباحثات إلى محاولة واشنطن لتعويض خسائر الاحتلال بوعود جديدة للتطبيع، وذلك في سياق ضغوط داخلية وخارجية تواجهها أمريكا وحلفاؤها. أبرز هذه الضغوط تشمل التهديدات المستمرة من محور المقاومة بالرد على الاحتلال في حال فشل مفاوضات وقف الحرب، إضافة إلى مخاوف واشنطن من تبعات استمرار النزاع على الاحتلال الذي يعاني من ضغوط متزايدة في غزة.