أخبار عاجلة الأخبار المحلية

كوريا الشمالية: العقوبات بحقنا انتهاك عنيف لسيادتنا وأمريكا ستدفع الثمن وسنرد بفعل ملائم

الجديد برس – متابعات اخبارية

دانت كوريا الشمالية الإثنين الحزمة الأخيرة من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على خلفية برامجها التسليحية، مؤكدة أنها لن تتفاوض على سلاحها النووي في ظل استمرار التهديدات الأميركية لها.

وقالت بيونغ يانغ في بيان بثته وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية إنه “لا يوجد خطأ أكبر من اعتقاد الولايات المتحدة أن أراضيها آمنة عبر المحيط”، مشيرة إلى أن العقوبات الأخيرة تعد “انتهاكاً عنيفاً” لسيادتها وأنها “سترد بفعل ملائم”.

وتعهدت كوريا الشمالية في بيانها بأنها مستعدة “للانتقام” بأعمال أكبر لجعل الولايات المتحدة تدفع ثمن “جرائمها” وباتخاذ “إجراء صارم” بحق واشنطن.

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوّت بالإجماع على مشروع أميركي، بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية لإجرائها تجربتين على صواريخ بعيدة المدى، تستهدف تقليص إيراداتها السنوية من الصادرات.

تيلرسون: مستعدون للحوار مع بيونغ يانغ إن أوقفت تجاربها الصاروخية
من جهتها دعت وزارة الخارجية الصينية جميع الأطراف إلى ضبط النفس وبذل جهود إيجابية لحل القضية الكورية الشمالية.

وأضافت في بيان لها أن بكين تدعم دائماً التوصل لحل عبر المحادثات.

 

وتأتي هذه المواقف بعد تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الإثنين قال فيها إنه على استعداد للجلوس وإجراء حوار مع كوريا الشمالية عندما تكون “الظروف صحيحة”.

وقال تيلرسون إن كوريا الشمالية يتعين عليها وقف التجارب الصاروخية في حال كانت ترغب في إجراء حوار مع الولايات المتحدة.

وأضاف تيلرسون على هامش منتدى أمني إقليمي في مانيلا أنّ وقف إطلاق الصواريخ سيكون “أول وأقوى إشارة” من بيونغ يانغ.

وقالت وكالة أسوشيتد برس، إن الولايات المتحدة لديها “وسائل اتصال أخرى” مفتوحة لكوريا الشمالية إذا رغبت بيونغ يانغ في تقديم رغبتها في المحادثات.