الأخبار المحلية

لأول مرة في اليمن.. صنعاء تدشن مشروع لإنتاج الخبز بأسعار مخفضة دون الحاجة إلى ديزل أو حطب (فيديو)

الجديد برس:

دشنت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بصنعاء، مشروع الفرن الشمسي، بتكلفة 3 ملايين ريال، كأول مشروع يعمل بالطاقة الشمسية والغاز على المستوى الوطني.

ويعمل المشروع الذي أِشرفت على تنفيذه الهيئة، بنظام الهايبرد، “الإشعاع” أو الطاقة الشمسية من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً، ومن ثم يعمل في المساء والصباح الباكر بالغاز وباستهلاك قليل جداً.

وحسب الهيئة، ينتج الفرن نحو 9 آلاف رغيف خبز يومياً، ويعمل بمواصفات ومعايير عالمية، ويسهم في خفض تكلفة الطاقة المستهلكة، وأسعار رغيف الخبز.

الهيئة أكدت أن مشروع الفرن الشمسي هو ابتكار وطني مسجل باسم المهندس “منير القرماني”، الذي بذل جهوداً متواصلة استمرت عامين، حتى وصل ابتكاره إلى الواقع، ويعتبر أحد مشاريع الهيئة العملاقة التي ستعمل على التقليل من استهلاك الوقود والحفاظ على الغطاء النباتي.

وعبرت الهيئة عن “أملها في استفادة القطاع الخاص وهيئتي الأوقاف والزكاة من تجربة مبتكر المشروع للعمل به وتطبيقه على الواقع، بما يكفل الحفاظ على البيئة والمساهمة في خفض تكلفة الوقود وأسعار رغيف الخبز”، مؤكدة أن الأفران العادية تستنزف الاحتطاب بكمية كبيرة، ما يؤثر على الغطاء النباتي والبيئة بصورة عامة.