الأخبار المحلية

سقطرى.. الكشف عن نقل مئات الأطنان من أحجار الشعاب المرجانية إلى دولة الإمارات (صور + فيديو)

الجديد برس:

أكد ناشطون في أرخبيل سقطرى، الأربعاء، استمرار السفن الإماراتية في استنزاف الشعاب المرجانية من سواحل محافظة أرخبيل سقطرى، ونقلها إلى دولة الإمارات.

وقال الناشط السقطري عبدالله بدأهن، إن سفناً تجارية تابعة للإمارات نقلت خلال الأسابيع الماضية مئات الأطنان من أحجار الشعاب المرجانية، التي قذفت بها الأمواج في سواحل سقطرى، خلال مراحل من الأعاصير وحالات المد والجزر.

وأشار بدأهن في منشور على صفحته بـ(فيسبوك)، إلى أن تصدير الأحجار المرجانية نشط في السنوات الأخيرة، بعدما كان ممنوعاً منذ عقدين من الزمن، ومنذ إدراج سقطرى على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وأكد أنه تم إبلاغ الهيئة العامة لحماية البيئة بعد رسو سفن تجارية قبالة سواحل منطقة (قدامة) لشحن الأحجار وتصديرها إلى الإمارات، في إشارة إلى التجاهل المستمر من قبل الجهات المعنية.

وخلال سنوات الحرب والحصار تحولت سقطرى التي تسيطر عليها أبوظبي، إلى وجهة للسفن الإماراتية والأجنبية التي استنزفت كثيراً من الثروات الطبيعية النادرة كالأشجار والأحجار والأحياء البحرية، وسط تحذيرات خبراء البيئة من الإضرار بالأحياء البحرية، خاصة في ظل استمرار العملية، واحتمال وصولها إلى استخراج الأحجار المرجانية من أعماق البحار مستقبلاً.