الأخبار المحلية

خلافات داخل المجلس الانتقالي بشأن تقاسم باب المندب مع طارق صالح

الجديد برس:

انفجرت خلافات جديدة داخل المجلس الانتقالي، سلطة الأمر الواقع جنوبي اليمن، الأحد، بسبب خطط إماراتية لإعادة تقسيم باب المندب شمالا وجنوبا.

وبينما كشف مستشار طارق صالح، نبيل الصوفي، موافقة أبو زرعة المحرمي، نائب أول رئيس الانتقالي، على خطة الانتشار الجديدة للقوات المشتركة في الساحل الغربي لليمن والتي يتولى المحرمي فيها منصب نائب قائدها، صعد تيار الزبيدي بقوة ضد  الخطة.

وهدد فاروق الكعلولي، قائد اللواء التاسع صاعقة المتمركز بريف لحج الغربي وأبرز المقربين للزبيدي باجتياح مناطق طارق في حال لم يسحب قواته في حين شن التيار السياسي للزبيدي هجوم على طارق مؤكدا رفضه أي خطط لتقسيم باب المندب.

هذه التطورات تأتي في أعقاب كشف الصوفي خطة إماراتية لتقسيم منطقة باب المندب على الفصائل الموالية لها وبحيث تتولى ما وصفها بالقوات المشتركة التي يقودها طارق مهام حماية طريق الملاحة الدولية في المنطقة الممتدة من  حدود لحج  وتعز وحتى حيس على ان يتولى الانتقالي مهام التأمين من المضاربة في لحج وحتى عدن.

ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا التباين مجرد وجهات نظر أم تعكس مناورة من قبل الفصائل الموالية للإمارات وبما يبقي خصومه بعيدين عن السيناريو الذي يعاد تشكيله لرسم خارطة المنطقة الأهم في اليمن.

المصدر: الخبر اليمني