الأخبار المحلية عربي ودولي

“بلومبرغ”: الضغط الأمريكي باتجاه تطبيع سعودي إسرائيلي يتمحور حول الصين

الجديد برس:

ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، في مقالٍ نشرته، أن الضغوطات التي يمارسها المسؤولون الأمريكيون من أجل “إنجاز صفقة إسرائيلية – سعودية” هدفها تقييد اقتراب السعودية من الصين.

وقالت الوكالة إن على واشنطن تقديم العديد من التنازلات “لشراء تعاون الرياض”، بما في ذلك التوصل إلى اتفاقية أمنية قوية، مُشيرةً إلى احتمال ألا يبقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مهتماً بالصفقة.

ولفتت الوكالة إلى أن الجهود التي تبذلها واشنطن تُظهر التكلفة التي تبدو مستعدة لدفعها لمنع “سقوط السعوديين في مدار الصين”، مؤكدةً أنه على الرغم من حديث الولايات المتحدة عن التحول بعيداً من آسيا، فإن ذلك يوضح أيضاً مركزية الشرق الأوسط بالنسبة إلى الجغرافيا السياسية.

ووفقاً للوكالة، من أجل كسب الرياض، ستقدم الولايات المتحدة للدولة الخليجية ما يمكنها تقديمه وأكثر، من ضماناتٍ ومساعدات تتعلق بالبرنامج النووي المدني الذي تريده السعودية، وضماناتٍ أمنية أيضاً.

وستطلب من “إسرائيل” أيضاً تقديم تنازلاتٍ على طريق “إقامة دولةٍ فلسطينية”، وستمنحها ضماناتٍ أمنية معززة وأسلحة متقدمة.

وسيهدف الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابل ضمان الأمن السعودي إلى تقييد علاقة الرياض بالصين، وهو الهدف الذي تسعى إليه واشنطن بإصرار، ما يحد من العلاقات التقنية بين البلدين. وعلى الأرجح، تأمين التزامات بأن الحاكم الفعلي للسعودية محمد بن سلمان لن يستضيف قواعد صينية في الخليج.

وبالنسبة إلى بايدن، توضح الصحيفة أن العامين الماضيين كانا “فترةً صعبة ليتعلم منها”، إذ اكتشف كيف توفر الصراعات العالمية مساحةً وتأثيراً للدول الأصغر بين القوى الكبرى.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية قد أفادت أواخر يوليو الماضي بأن الرئيس الأمريكي أوفد كبير مستشاريه جيك سوليفان إلى السعودية لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي بشأن تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة الماضية، بأن السعودية وضعت “معوقاتٍ واشترطت حصولها على برنامج نووي” في مقابل تطبيع العلاقات.

وتداول إعلامٌ إسرائيلي أن السعودية ترغب في المضيّ في “خطوات مُهمّة في التطبيع”، موضحاً أنهم في المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية يراقبون المناقشات بين الإدارة الأمريكية وكبار المسؤولين في السعودية، التي تتحدث عن صفقة سلاح ضخمة تتضمن منظومات متطورة، وتمهّد بدورها للمضيّ في طريق التطبيع.