الأخبار عربي ودولي

السفيرة الأميركية الجديدة تصل إلى نيامي.. ووفد “إكواس” يعود إلى النيجر

الجديد برس|

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم السبت، وصول السفيرة الجديدة للولايات المتحدة لدى النيجر، كاثلين فيتزغيبون، إلى العاصمة نيامي، مُشيرةً إلى أنّها لن تقدم أوراق اعتمادها رسمياً بسبب “الأزمة السياسية الحالية” في البلد الأفريقي.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارحية، ماثيو ميلر، في بيانٍ صحافي، إنّ وصول فيتزغيبون إلى النيجر “لا يعكس تغييراً في موقف الولايات المتحدة السياسي، لكنّه يأتي استجابةً للحاجة إلى وجود قيادة عليا لبعثتنا في وقتٍ صعب”.

 

وجاء في بيان الخارجية الأميركية أنّ فيتزغيبون سافرت إلى نيامي من أجل قيادة البعثة الدبلوماسية الأميركية في النيجر، و”تعزيز الجهود للمساعدة على حل الأزمة السياسية في هذا الوقت الحرج”.

 

وأكّد البيان أنّ تركيز فيتزغيبون الدبلوماسي “سينصبّ على الدعوة إلى حلّ دبلوماسي يحافظ على النظام الدستوري في النيجر”، والدعوة إلى “الإفراج الفوري” عن الرئيس السابق المعزول، محمد بازوم، وعائلته، وجميع المحتجزين.

 

وشدّد بيان الوزارة على أنّ الإدارة الأميركية “لا تزال ملتزمة العملَ مع شركائها الأفارقة”، بما في ذلك الجماعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا، “إكواس”.

 

وكانت وزارة الخارجية الأميركية صرّحت، الأربعاء، بأنّ سفيرتها الجديدة في النيجر ستسافر إلى نيامي، في إشارةٍ إلى استمرار انخراط واشنطن في التطورات المستمرة في النيجر.

 

“إكواس” نحو مسعى دبلوماسي جديد في النيجر

على صعيد آخر، نقلت وسائل إعلام فرنسية، عن مصادر مقربة إلى “إكواس”، أنّ وفداً من المجموعة الاقتصادية لغربي أفريقيا “وصل إلى النيجر”.

 

وذكرت وكالة “فرانس برس” أنّ الوفد وصل إلى نيامي، اليوم السبت، في محاولة للقيام “بدور الوسيط الدبلوماسي مرةً أخرى”.

 

وقال مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في “إكواس”، عبد الفتاح موسى، إن “المجلس العسكري في النيجر أبلغنا أخيراً أنه سيستقبل البعثة، اليوم، وتلقينا عرضه. لذلك ستكون هناك زيارة للبعثة للبلاد، وهذا أمر مؤكد”.

 

وتتزامن هذه التطورات مع تأكيد فرنسا الإبقاء على قواتها في النيجر، نافيةً وجود نية في سحب جنودها المتمركزين في البلد الأفريقي، أو تحويلهم في اتجاه الأراضي التشادية.

 

يُذكَر أنّه بعد الترقب الذي ساد على خلفية اجتماع قادة “إكواس” في العاصمة الغانية، أكرا، أمس الجمعة، صرّح موسى بأنّ “إكواس” مستعدة للتدخل عسكرياً في النيجر، وأنه سيكون تدخل قصير الأجل لـ”استعادة النظام الدستوري”.

 

وفي ضوء التطورات السياسية والميدانية في النيجر، ذكر تقرير أعدّه موقع “Responsible state craft”، التابع لمعهد “كوينسي” الأميركي للدراسات، أنّ التركيز اليوم ينصبّ على الوجود العسكري الأميركي في البلاد، مُشيراً إلى أنّ الأمر “أثار تساؤلاتٍ بشأن ما إذا كان سيتعين على القوات الأميركية مغادرة قاعدة كبيرة للطائرات من دون طيار في النيجر، والتي يعدّها المسؤولون حاسمةً للعمليات الإقليمية”.