الأخبار المحلية

اختتام استعراض إماراتي بمشاركة إسرائيلية في جزيرة سقطرى بتحذير للسعودية

الجديد برس:

وجهت الإمارات، الأحد، تحذير شديد للسعودية بشأن جزيرة سقطرى، الواقعة على الساحل الشرقي لليمن، يأتي ذلك في ختام استعراض في الجزيرة الواقعة عند تقاطع بحر العرب والمحيط الهندي شاركت فيه “إسرائيل”.

وأظهر مقطع فيديو، تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، محافظ الإمارات في سقطرى، رأفت الثقلي، وهو يهاجم السعودية ويصف سياستها ضد الإمارات بـ”القذرة والخبيثة”.

وكان الثقلي يتحدث أمام حشود كبيرة في ختام مهرجان زايد الذي نظمته الإمارات منذ أيام وتهدف من خلاله تعزيز فرض ثقافتها على الجزيرة.

وشاركت في الاستعراض عدة فرق إماراتية وأجنبية تم استدعائها إلى الجزيرة بشكل خاص، في حين تم تسريب صور ضباط من الموساد الإسرائيلي بأسلحتهم على الجزيرة.

ووصفت تصريحات الثقلي بمثابة رسالة للسعودية التي تدفع نحو  انهاء نفوذ الإمارات على الجزيرة عبر تشكيل مجلس حكم محلي مشابه لمجالس حضرموت والمهرة.

وتعد الإمارات سقطرى التي تطمح لضمها كإمارة ثامنة بمثابة خط أحمر وتلقي بكل ثقلها لابتلاع الجزيرة الأهم على خط الملاحة الدولي.

وتفاقمت حدة الخلافات بين الحليفتين في الحرب على اليمن مؤخراً مع مساعي كل طرف فرض نفوذ يخدم أجندته مستقبلا ويتعارض مع سياسة الآخر.