الأخبار المحلية عربي ودولي

محمد بن سلمان يعلن توقيع مذكرة تفاهم لإقامة ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

الجديد برس:

أعلن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اليوم السبت، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، مشيراً إلى أن الاتفاق “سيسهم في تطوير البنية التحتية وزيادة التبادل التجاري”. 

وقال إبن سلمان في كلمة نقلتها قناة” الإخبارية” السعودية، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، اليوم السبت، إلى “توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا”.

وأشار إلى أن “المشروع الاقتصادي سيسهم في تطوير البنية التحتية ويضم سككاً حديدية”.

وتابع إبن سلمان أن “المشروع سيسهم في ضمان أمن الطاقة العالمي، وزيادة التبادل التجاري، كما سيدعم جهود الطاقة النظيفة، وسيسهم في توليد فرص عمل لجميع الأطراف”.

وانعقدت قمة مجموعة العشرين في الهند بغياب الرئيسين الصيني شي جين بينغ، والروسي فلاديمير بوتين.

يُذكر أن وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، كانت قد أعلنت في 18 يوليو الماضي، توقيع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية في الجمهورية التركية ألب أرسلان بيرقدار، مذكرة تفاهم تهدف لوضع إطار عملٍ، بين البلدين الشقيقين، لتشجيع الاستثمار والتعاون في مختلف مجالات قطاع الطاقة.

وكان وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، مهرداد بذرباش، قد صرّح لوكالة “سبوتنيك” في 17 يونيو الماضي، بأنّ “هناك مناقشات بين السعودية وإيران بشأن المشاريع الصغيرة المشتركة”، مؤكداً أنه “عندما تعود العلاقات إلى طبيعتها بشكل كامل بين البلدين سيتم وضع المشاريع الاقتصادية المشتركة على جدول الأعمال فوراً”.

وفي 27 مايو الماضي، انطلقت في العاصمة العراقية بغداد أعمال مؤتمر “طريق التنمية”، بمشاركة السعودية وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعُمان وإيران.

وناقش المؤتمر مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، الذي يربط مدينة البصرة العراقية على مياه الخليج العربي بالأراضي التركية.