الأخبار المحلية عربي ودولي

وفد إسرائيلي رسمي في أول زيارة علنية إلى السعودية.. هل حان وقت التطبيع العلني؟

الجديد برس:

أكد مسؤول إسرائيلي، أن وفداً دبلوماسياً إسرائيلياً يزور السعودية حالياً للمرة الأولى للمشاركة بمؤتمر تعقده منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، بالعاصمة الرياض.

وقال المسؤول الإسرائيلي في تصريح لوكالة “الأناضول”، مفضلا عدم الكشف عن اسمه: “أستطيع أن أؤكد أن وفداً إسرائيلياً يشارك بمؤتمر اليونسكو في السعودية”.

وأشار إلى أن الوفد مكون من مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية وممثلين عن هيئة الآثار ووزارة والتعليم”، دون الكشف عن مزيد من المعلومات أو أسماء أعضاء الوفد.

وقال المسؤول الإسرائيلي، إن الوفد يرأسه رئيس هيئة الآثار الإسرائيلية ويضم دبلوماسيين. وتابع:”إنها ليست زيارة ثنائية، ولم يكن من الواضح ما إذا كانت المجموعة ستلتقي بمسؤولين سعوديين”.

فيما أفاد موقع “واي نت” الإسرائيلي، أنه للمرة الأولى “سُمح لوفد إسرائيلي بالدخول إلى السعودية لحضور المؤتمر الدولي لليونيسكو”، موضحاً أن الوفد يتكون من “ممثلين إسرائيليين، هم نائب مدير أربل أمير فايسبرود، سفير المنظمات الدولية في باريس حاييم أسرف، ممثل عن سلطة الآثار، وممثل عن وزارة التربية والتعليم”.

يأتي ذلك بعد وصول عدد من الوفود التجارية والرياضية “الإسرائيلية” خلال الأسابيع الماضية.

وينعقد “مؤتمر التراث العالمي” الذي تنظمه اليونسكو في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة ما بين 10 و 25 سبتمبر الجاري.

وتزايد خلال الشهور الأخيرة، الحديث من قبل مسؤولين إسرائيليين عن قرب تطبيع العلاقات مع السعودية، وفي الرابع من الشهر الجاري، ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، أن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، سيسافر إلى السعودية للقاء كبار المسؤولين الفلسطينيين، ومناقشة الدور الفلسطيني في اتفاق تطبيع محتمل بين الرياض و”إسرائيل” برعاية واشنطن.