عربي ودولي

الرئيس الجزائري: الانضمام إلى “بريكس” لم يعد يهمنا

الجديد برس:

قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إن انضمام بلاده إلى مجموعة “بريكس”، في شكلها الحالي، لم يعد ضمن اهتمامات الجزائر، مبيناً أن اقتصاد بلده “حقق تطوراً لافتاً في الأعوام الأخيرة، وهو ما تعكسه المؤشرات الاقتصادية الكبرى”.

جاء كلام تبون، خلال مقابلة له مع صحيفة “الوطن الجزائرية”، الناطقة باللغة الفرنسية، ومع مدراء وسائل الإعلام العامة والخاصة في البلاد، من أجل الحديث عن سبل تطور الإعلام الجزائري، بحيث أوضح أن “اقتصاد الجزائر يشهد ديناميكية كبيرة، ومداخيل البلاد خارج قطاع المحروقات تجاوزت ثمانية مليارات دولار، وهو رقم لم يتحقق منذ استقلال الجزائر”.

وشدد على أن مجموعة “بريكس”، في شكلها الحالي، لم تعد تهم الجزائر، مجدداً تأكيده أن “ملف مجموعة بريكس مغلق نهائياً”.

وفي 22 ديسمبر 2022،  أعلن تبون أن الجزائر تتطلع إلى الانضمام إلى مجموعة “بريكس”، عام 2023.

وفي أبريل الماضي، قال تبون إن احتياطيات الدولة تزيد على 64 مليار دولار، موضحاً أن ارتفاع عائدات الطاقة ساهم في هذه الزيادة.

وفي 17 سبتمبر الماضي، أكد رئيس الحكومة الجزائرية، أيمن بن عبد الرحمن، أن الناتج الداخلي الخام الجزائري بلغ 233 مليار دولار ، ومتوسط الفرد 5000 دولار، موضحاً أن الميزان التجاري حقق فائضاً، بـ26 مليار دولار، على الرغم من تراجع أسعار المحروقات. 

وكانت الجزائر تقدمت بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى منظمة “بريكس” في 7 نوفمبر 2022، وفق ما أكدت المبعوثة الخاصة، المكلفة الشراكات الدولية الكبرى في وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، ليلى زروقي.

في سياق متصل، أكد سيرغي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، أن الجزائر، كعضو غير دائم جديد في مجلس الأمن الدولي، ستعزز عمل المجلس، مؤكداً أن لدى الجزائر كل الأسس للمشاركة في مجموعة “بريكس” أيضاً.

وقال فيرشينين، في مؤتمر صحافي، أمس الجمعة 6 أكتوبر 2023، إنه “تم انتخاب الجزائر عضواً غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.