الأخبار المحلية عربي ودولي

مظاهرات حاشدة في دول عربية وإسلامية نصرة لفلسطين وتنديداً بجرائم الاحتلال في غزة (فيديوهات)

الجديد برس:

شهدت عدد من الدول العربية والإسلامية، الجمعة، مظاهرات حاشدة نصرةً لفلسطين ودعماً لقطاع غزة، الذي يتعرض للقصف العنيف من قبل الاحتلال الإسرائيلي لليوم السابع على التوالي، وتلبيةً لنداء المقاومة الفلسطينية للتظاهر في جمعة “طوفان الأقصى”.

ووثقت مقاطع فيديو انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حشوداً لمواطنين في كل من اليمن، إيران، البحرين، لبنان، الأردن، العراق، الجزائر، عُمان، قطر، باكستان، أفغانستان، المالديف، ومصر، وتركيا، وماليزيا، ودول أوروبية.

ففي اليمن خرجت مسيرات مليونية حاشدة وضخمة في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات نُصرةً ودعماً لتمسك أبناء غزة بأرضهم، وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في غزة ومواقف بعض الدول المُطبعة والصمت المخزي لجامعة الدول العربية.

 

وفي فلسطين المحتلة، شارك عشرات الآلاف من الفلسطينيين في مختلف مدن الضفة الغربية بتظاهرات شعبية طافت شوارع المدن دعماً واسناداً لقطاع غزة الذي يتعرض أهله لعدوان صهيوني واسع وغير مسبوق، وعبر المشاركون عن دعمهم للمقاومة في غزة وقائد أركانها “محمد الضيف”.

 

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران، حشوداً واسعة في التظاهرات التي دعت لها المقاومة في فلسطين قبل أيام، حيث شاركت مجموعة من قوات الباسيج للتعبئة، بلباسها العسكري في التظاهرات الحاشدة نصرة لفلسطين، كما شهدت مدينة كرمان، مسقط رأس قاسم سليماني، مسيرة حاشدة في ميدان البسيج.

وفي لبنان، نُظمت العديد من الفعاليات والمظاهرات والوقفات الداعمة لغزة في مواجهة العدوان الصهيوني في مدن بيروت وبعلبك وصيدا والجنوب، وردد المشاركون هتافات داعمة للمقاومة، ومستنكرة للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، والدعم الأمريكي له.

 

وفي البحرين، نظم البحرينيون عدّة وقفات نصرة لفلسطين، كما رددوا شعارات الموت لـ”إسرائيل”.

أما في الأردن فقد شهدت العديد من المدن الأردنية تظاهرات في جمعة “طوفان الأقصى”، كما تحركت حشود واسعة إلى الحدود مع فلسطين المحتلة، للتظاهر تنديداً بالإبادة التي يتعرض لها سكان قطاع غزة، ومحاولة التهجير مجدداً لمن بقي منهم، بالتزامن مع تعزيز قوات الأمن الأردنية من إجراءاتها، ومحاولتها قمع المتظاهرين.

 

 

وفي العراق فقد احتشد مئات الآلاف من المواطنين العراقيين في ساحة التحرير، تلبية لنداء المقاومة، وأكد المشاركون في تظاهرات “جمعة النفير العام” في بغداد دعمهم التام للمقاومة الفلسطينية.

وشوهد المتظاهرون في المسيرة التي بثتها قناة “العراقية” الحكومية، وهم يلوّحون بالأعلام العراقية والفلسطينية، ويحرقون الأعلام الإسرائيلية، ويرددون هتافات مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة.

 

 

 

كما تظاهر الآلاف في العاصمة المصرية القاهرة، وفي محيط الجامع الأزهر، وعدد من المدن المصرية، تضامناً مع فلسطين والفلسطينيين، وتنديداً بالعدوان الصهيوني على قطاع غزة، ووجه المتظاهرون التحية لصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة القتل الصهيونية.. مطالبين بتقديم كافة أشكال الدعم والإغاثة للقطاع المحاصر.

وفي مدينة الإسكندرية (شمال) احتشد المئات أمام مسجد القائد إبراهيم، عقب صلاة الجمعة، للتنديد بالاحتلال الإسرائيلي وإعلان التضامن مع غزة.

 

أما الجزائر، شهدت عدد من شوارع الجزائر العاصمة، مسيرات مؤيدة لفلسطين عقب أداء صلاة الجمعة، أكد فيها المشاركون وقوفهم إلى جانب فلسطين، واستعدادهم للفداء والتضحية لأجلها.

وأظهرت مقاطع فيديو المواطنين وهم يسيرون في شوارع الجزائر الوسطى، مرددين شعارات داعمة للقضية الفلسطينية، ورافعين الأعلام الفلسطينية ومرتدين الوشاح التضامني مع غزة.

وكانت الأعداد الأكبر من المتظاهرين بالقرب من ساحة أول ماي بالعاصمة المتصلة بشارع حسيبة بن بوعلي الرئيسي في وسط العاصمة.

 

 

 

كما شهدت سلطنة عُمان عدداً من المظاهرات الحاشدة التي نظمتها منظمات أهلية عمانية، تلبية لنداء فلسطين ورفضاً لتهجير أهلها مرة جديدة، حيث ردد المشاركون هتافات مؤيدة للمقاومة في فلسطين والقائد العام لكتائب القسام محمد الضيف.

 

 

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة وقفة نصرة لغزة وملحمة “طوفان الأقصى”، بعد أداء المصلين صلاة الجمعة، ورددوا هتافات مؤيدة للأقصى.

 

وفي باكستان تظاهر الآلاف من الباكستانيين في العاصمة إسلام أباد، نصرة للشعب الفلسطيني وتأييداً للمقاومة.

 

 

 

وفي أفغانستان تظاهر آلاف المواطنين الأفغان، في العاصمة كابول، بعد أدائهم صلاة الجمعة، استجابة لنداء المقاومة ورفضاً للتهجير والتدمير الذي تتعرض له غزة.

أما في عاصمة المالديف، ماليه، فقد تظاهر الآلاف دعماً لغزة في مواجهة الهجمة التي تتعرض لها ومحاولة تهجير أهلها ونصرة للأقصى.

وشهدت مدينة إسطنبول في تركيا، حشوداً كبيرة لمتظاهرين، رددوا هتافات دعماً لقطاع غزة.

وأدى مئات الآلاف من المصلين بمساجد تركيا صلاة الغائب على أرواح الفلسطينيين ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

 

 

 

وفي العاصمة الماليزية كوالالمبور، خرج الآلاف للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

 

 

 

وشهدت العاصمة الفنزويلية كراكاس وقفة تضامنية، نظمتها الجاليات العربية وناشطون وجمعيات فنزويلية داعمة لفلسطين.. كما شهدت كوبا فعاليات مماثلة.

 

كذلك نظم عدد من الناشطين المكسيكيين وقفات داعمة لفلسطين.

 

 

ونظمت حشود غفيرة من الفرنسيين تظاهرات تدعم قطاع غزة في مواجهة الهجمة الصهيونية، إلا أنها واجهت قمعاً غير مسبوق من قبل السلطات الفرنسية التي لم تكتف بتفريقها بالقوة، بل حظرت المظاهرات المؤيدة لفلسطين من أساسها، في تناقض صارخ مع “الحريات والقيم” التي تنادي بها فرنسا، ورغم الحظر المعلن، تظاهر الخميس المئات في ساحة الجمهورية بباريس للتنديد بالقصف الإسرائيلي المستمر على غزة، وردد المحتجون هتافات بينها “إسرائيل قاتلة” و”ماكرون متواطئ”.

 

 

 

وتظاهر مئات الناشطين اليونانيين الداعمين لفلسطين في العاصمة أثينا، وحملوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تدين العدوان الصهيوني على القطاع، وأصدرت عدد من النقابات العمالية والحزب الشيوعي اليوناني وجمعيات المتقاعدين بياناً أعربوا فيه عن تضامنهم مع فلسطين.

 

 

 

ونشرت قناة “روسيا اليوم” مقطع فيديو يظهر فيه مواطنون روس متضامنين مع فلسطين، يغرقون بوابة السفارة الفلسطينية في موسكو بالزهور وألعاب الأطفال.

 

 

وفي عدد من الدول الأوروبية كالسويد وبلجيكا والنرويج، خرج المئات من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية للتظاهر تنديداً بالعدوان الصهيوني على قطاع غزة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، والشعارات المنددة بآلة البطش الصهيونية.. مطالبين المجتمع الدولي بالتوقف عن النفاق وازدواجية المعايير، وضرورة الإقرار بحقوق الشعب الفلسطيني بالاستقلال والحرية، وإنهاء الاحتلال الصهيوني الممتد لـ75 عاما دون تحريك ساكن من العالم.

كما خرجت مظاهرات عديدة في كلاً من أمريكا وكندا، على خلفية معركة “طوفان الأقصى”، وتنديداً بالقصف الوحشي الذي تشنّه آلة الإجرام الصهيونية، على المدنيين العُزل في قطاع غزة، ومحاصرتهم المستمرة له.

وشهدت العاصمة الإيرلندية دبلن، ومدينة فينيسيا الإيطالية، الجمعة، مظاهرات ووقفات اعتصامية تأييداً للشعب الفلسطيني وتنديدا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة ومدن الضفة الغربية المحتلة.