الأخبار المحلية عربي ودولي

مظاهرة حاشدة بميدان التحرير وسط القاهرة نصرةً لفلسطين وآلاف المصريين يهتفون “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” (فيديو)

الجديد برس:

أظهرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، حشداً هائلاً من المتظاهرين من أمام الجامع الأزهر الشريف في القاهرة، ينطلقون نحو ميدان التحرير نصرةً لفلسطين ودعماً لأهالي غزة المحاصرين، مرددين هتافات: “بالروح بالدم.. نفديك يا أقصى”.

في الوقت ذاته، وثقت مشاهد مظاهرة حاشدة من قلب ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة، وكان العشرات يرددون: “بالروح بالدم.. نفديك يا أقصى” ، “المظاهرة بجد.. مش تفويض لحد”، و”بالروح بالدم.. نفديك يا فلسطين”.

 

وللمرة الأولى منذ عام 2014، يستقبل ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة، مسيرةً قادمة من المسجد الأزهر تنديداً بالمذابح التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

حيث نجح المتظاهرون في الوصول إلى الميدان مُرددين هتافات “فلسطين عربية رغم أنف الصهيونية”، “لا نقب ولا سيناء فلسطين كاملة لنا”، و”الشعب يريد تحرير فلسطين”.

 

كما نظمت أحزاب مصرية عدداً من التظاهرات ونظمت السلطات كذلك تظاهرات لتأكيد رفض تهجير فلسطينيي قطاع غزة إلى مصر.

وتداولت صفحات إخبارية فيديو لشبان مصريين يهتفون للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله خلال تظاهرة نصرةً لغزة.

 

من جانب آخر، تجمع عشرات المصريين عند معبر رفح مع قطاع غزة المحاصر، الجمعة، مطالبين بفتحه وإدخال المساعدات إلى أهالي القطاع المحاصرين من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ أسبوعين.

وردد المتظاهرون هتافات نصرةً لفلسطين وشعبها وأهالي غزة المحاصرين، حيث يتعرضون لقصف إسرائيلي مكثف ومتواصل منذ أسبوعين، وسط حصار شامل يمنع عنهم الماء والكهرباء والوقود ودخول المساعدات الإنسانية.

 

كما شهد جامع الأزهر الشريف في العاصمة المصرية القاهرة وقفةً تضامنية مع القضية الفلسطينية وقطاع غزة المحاصر، شارك فيها الآلاف من المحتشدين.

وردد المتظاهرون هتافات “بالروح.. بالدم.. نفديك يا أقصى”، كما رددوا هتافات أخرى من قبيل: “يلا يا سيسي خد قرار.. الشعب المصري كله وراك.. خيبر خيبر يا يهود.. جيش محمد هنا موجود.. شد حيلك يا فلسطين.. بكرة الـ100 مليون جايين.. يا صهيوني يا خسيس.. الدم العربي مش رخيص.. يا صهيوني يا خسيس بكرة المصري يحفر قبرك”.

وفي مدينة الإسكندرية، انطلقت مسيرات عدة ضمت المئات من السكندريين من مساجد المدينة عقب انتهاء صلاة الجمعة باتجاه ميدان سيدي جابر، للمشاركة في التظاهرات الكبيرة التي دعت لها قوى سياسية وشعبية رفضاً لتهجير سكان قطاع غزة ودعم القضية الفلسطينية، وتنديداً بالمجازر الإسرائيلية في غزة.

 

وفي المنوفية أعلن مجلس نقابة أطباء المنوفية، في بيان، تنظيم وقفة أمام مقر نقابة الأطباء بمدينة شبين الكوم عقب صلاة الجمعة، للتنديد بالانتهاكات الإنسانية ضد المدنين العزل من أبناء الشعب الفلسطيني، واستهداف المنازل والمستشفيات ودور العبادة.

وشملت التظاهرات عدة مدن مصرية وهي: المنيا، بني سويف، شمال سيناء، الغربية، كفر الشيخ، الفيوم، السويس، الشرقية.

وتستمر التظاهرات والفعاليات التضامنية في عدد من الدول العربية والأجنبية، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.