الأخبار المحلية عربي ودولي

كتائب القسام تنشر مقطع فيديو للحظة إطلاق سراح أسيرتين إسرائيليتين بوساطة مصرية (شاهد)

الجديد برس:

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، مقطع فيديو للحظة إطلاق سراح الأسيرتين الإسرائيليتين مساء الإثنين “لدواع إنسانية ومرضية” عبر وساطة مصرية وقطرية.

ويظهر في المقطع مقاتلان من كتائب القسام وهما يجلسان مع الأسيرتين الإسرائيليتين “نوريت يتسحاك” و”يوخفد ليفشيتز” في غزة، ويقدمان لهما الطعام والشراب قبل اصطحابهما وتسليمهما إلى أفراد الصليب الأحمر الدولي.

وظهر خلال مقطع الفيديو إحدى الأسيرتين وهي تقول لمندوب الصليب الأحمر الدولي: “انتظر”، لتقوم بعدها مصافحة عناصر كتائب القسام، قبل مغادرتها قطاع غزة.

من جهة أخرى، عرضت قناة إكسترا الإخبارية المصرية، صوراً للأسيرتين الإسرائيليتين المفرج عنهما من قبل “كتائب القسام”، وأظهرت الصور التي بثتها القناة المصرية، الأسيرتين داخل سيارة إسعاف في معبر رفح.

 

كما نشرت وسائل إعلام مصرية مقطع فيديو يُظهر تسلم أفراد الإسعاف المصري الأسيرتين من أفراد الصليب الأحمر الدولي، ونقلهما إلى سيارتي إسعاف ثم عبورهما إلى الجانب المصري من معبر رفح.

وأعلنت “كتائب القسام”، مساء الإثنين، أنها أطلقت سراح أسيرتين إسرائيليتين لديها عبر “وساطة مصرية وقطرية”، لكن الاحتلال الإسرائيلي رفض استلامهما.

وأوضحت كتائب القسام في بيان، أنها أطلقت “سراح المحتجزتين “نوريت يتسحاك” و”يوخفد ليفشيتز”، علماً بأن العدو رفض منذ الجمعة الماضية (20 أكتوبر) قبول استلامهما، كما أنه لا يزال يهمل ملف أسراه”.

وأضاف البيان أن الكتائب قررت الإفراج عن سراح المحتجزتين “لدواعٍ إنسانيةٍ ومرضيةٍ قاهرة رغم ارتكاب الاحتلال لأكثر من 8 خروقات للإجراءات التي تم الاتفاق مع الإخوة الوسطاء على التزام الاحتلال بها خلال هذا اليوم لإتمام عملية التسليم”.

والسبت 21 من الشهر الحالي، أعلنت كتائب القسام في بيان لها على “تليغرام”، أنها على استعدادٍ لأن تطلق سراح المحتجزتين نوريت يتسحاك  ويوخفد ليفشيتز، بالإجراءات نفسها التي تم من خلالها إطلاق سراح المحتجزتين الأمريكيتين يوم الجمعة (20 الشهر الحالي).

بيان “القسام” آنذاك جاء بعد ساعات قليلة من بيان آخر عبر “تليغرام” كشف فيه أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام، أنهم قرروا وبعد وساطة قطرية، الإفراج عن اثنتين من الأسرى الإسرائيليين لديهم، لكن جيش الاحتلال رفض تسلمهما.

وذكر “أبو عبيدة” في بيانه: “قمنا بإبلاغ الإخوة القطريين مساء الجمعة، أننا سنطلق سراح كل من: نوريت يتسحاك بطاقة رقم 001145416، ويوخفد ليفشيتز بطاقة رقم 005236955 لأسبابٍ إنسانيةٍ قاهرة ودون مقابل؛ إلا أن حكومة الاحتلال رفضت تسلمهما”. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلقت فيه كتائب القسام سراح أسيرتين أمريكيتين، يوم الجمعة 20 أكتوبر وبوساطة قطرية كذلك، وقامت قوات الصليب الأحمر بتسلمهما على أطراف قطاع غزة.