الأخبار المحلية عربي ودولي

قطر تعلن تفاصيل الهدنة بين حماس والاحتلال والتي تبدأ صباح يوم غد وتمتد إلى 4 أيام

الجديد برس:

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، أن “الهدنة في قطاع غزة ستبدأ يوم الجمعة الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المحلي، ولمدة 4 أيام، وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14,00 ت غ) من يوم الجمعة”.

وأفادت الخارجية القطرية بأنها استلمت قوائم المدنيين الذين سيُفرج عنهم من “حماس” و”إسرائيل” وفق اتفاق الهدنة المرتقب.

وأضافت أنه سيتم الإفراج عن 50 من الأسرى الإسرائيليين مقسمين على 4 أيام، وأن الدفعة الأولى من الأسرى الإسرائيليين تضم 13 من النساء والأطفال.

وتابع: “نتوقع من الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق وننظر بإيجابية عالية إلى ذلك، كما نأمل أن تقود هذه الهدنة الإنسانية إلى بدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم”.

ولفت إلى أن “هذه الأيام الأربعة سيتم من خلالها جمع المعلومات حول بقية الأسرى للنظر في إمكانية أن تكون هناك أعداد أكبر من الأسرى يتم الإفراج عنهم، وبالتالي تمديد هذه الهدنة”.

وفي بيان توضيحي من كتائب القسام حول الاتفاق على التهدئة الإنسانية وتبادل الأسرى من النساء والأطفال دون سن الـ19 عاماً، الخميس، قالت: “تدخل التهدئة حيز التنفيذ يوم الجمعة الموافق 24/11/2023، 10 جمادى الأولى 1445هـ في تمام الساعة الـ7 صباحاً”.

البيان أوضح: “تسري التهدئة لمدة 4 أيام، تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك العدو الصهيوني طوال فترة التهدئة”.

كما تضمن الاتفاق “توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، كما يتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ10 صباحاً وحتى الــ4 مساء في مدينة غزة والشمال”.

وبحسب بيان “القسام”، “يتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير صهيوني واحد”.

إضافة إلى ذلك، يتم خلال الأيام الـ4، الإفراج عن 50 أسيراً صهيونياً من النساء والأطفال دون الـ19 عاماً، وفقاً لبيان “القسام”، لافتاً إلى أنه “يتم يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، كما يتم يومياً إدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة”.

في غضون ذلك، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية تأكيد “تل أبيب” استلامها رسمياً أسماء اللائحة الأولى من الأسرى في قطاع غزة.

وصباح اليوم، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن “المحادثات التي تجريها كل من قطر ومصر بشأن تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، بين إسرائيل وحماس مستمرة، وتسير بشكل إيجابي”.

ويأتي كل ذلك بعد أن أعلنت حركة حماس، فجر الأربعاء، التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية، مدة 4 أيام، وذلك “بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة بعد مفاوضات صعبة ومعقدة”.

وذكرت الحركة أن الاتفاق يتضمن إطلاق سراح 50 من أسرى الاحتلال من النساء والأطفال، ممن هم دون سن 19 عاماً. وفي المقابل، يفرج الاحتلال عن 150 من النساء والأطفال، ممن هم دون سن 19 عاماً أيضاً، من سجونه، بحسب الأقدمية.

ويتضمن الاتفاق أيضاً وقف إطلاق النار من الطرفين وإدخال مئات شاحنات المساعدات إلى كل مناطق القطاع ووقف حركة الطيران في الجنوب على مدار 4 أيام، ومدة 6 ساعات يومياً في الشمال.