الأخبار المحلية عربي ودولي

مظاهرات حاشدة في المغرب وكندا وبريطانيا لدعم غزة (صور)

الجديد برس:

شهدت مدن عربية وعواصم غربية، الأحد، وقفات وتظاهرات تضامنية مع غزة، للمطالبة بوقف “دائم” لإطلاق النار في القطاع؛ لمنع ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مزيداً من المجازر بحق المدنيين في غزة.

إذ شارك عشرات آلاف المغاربة في مسيرة تضامنية بالدار البيضاء، كبرى مدن المملكة، بدعوة من “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع” (غير حكومة)، ورفعوا صوراً للمسجد الأقصى وضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

كما ردد المحتجون هتافات أشادوا فيها بقدرة المقاومة على “فرض شروطها” في اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة، الذي أبرمته حركة “حماس” مع الاحتلال الإسرائيلي.

وردد المتظاهرون هتافات، منها: “شعب المغرب الأقصى.. مع طوفان الأقصى”، و”الشعب يريد.. إسقاط التطبيع”، و”الشعب يريد.. تحرير فلسطين”، و”غزة غزة.. رمز العزة”، و”شعب الأقصى سير سير.. حتى النصر والتحرير”.

وفي ديسمبر الماضي، استأنف المغرب وكيان الاحتلال الإسرائيلي العلاقات الدبلوماسية بعد تجميدها منذ عام 2000، وذلك في خطوة ترفضها قوى شعبية وسياسية بالمملكة.

وأعلن المشاركون في المسيرة رفضهم “صمت المجتمع الدولي حيال ما يقترفه الاحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني”.

وحرص الأطفال المشاركون في المسيرة على ارتداء الكوفية الفلسطينية، وملابس تضم شعارات العلم الفلسطيني وتعكس تضحيات الشعب الفلسطيني.

 

وفي العاصمة الكندية أوتاوا، الأحد، خرج الآلاف في مسيرة داعمة لفلسطين أعقبتها وقفة للمتظاهرين أمام مبنى البرلمان، مطالبين بوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، بحسب ما نقلته “CBC News”.

كما أطلق المتظاهرون هتافات تنادي باستقلال فلسطين ووقف “الإبادة الجماعية” في غزة. وتميّزت المسيرة بأنها الأكثر مشاركة حتى الآن بين الفعاليات الداعمة لفلسطين في كندا.

 

كما تظاهر الآلاف في العاصمة البريطانية لندن، الأحد، دعماً لفلسطين ولمطالبة الحكومة البريطانية وساستها بإنهاء دعم “إسرائيل”، والدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتمديد الهدنة الإنسانية في غزة.