الأخبار المحلية عربي ودولي

نائب رئيس حركة “حماس” في غزة يتحدث عن الأسباب التي عرقلت تمديد الهدنة

الجديد برس:

قال نائب رئيس حركة “حماس” في غزة خليل الحية، الجمعة، إن الاحتلال يدفع بجزء من الشعب الفلسطيني نحو مصر، مشيراً إلى أنه كان يستعد لاستئناف حربه ضد القطاع، إذ رفض جميع مقترحات المقاومة لتبادل الأسرى.

وأضاف الحية، في تصريحات لقناة “الجزيرة”، أن المقاومة كانت على تواصل مع الوسطاء، لكن الحديث عن هدن انتهى عندما بدأ القصف، مؤكداً أن هدف الاحتلال الأول في غزة هو القتل والدمار وتهجير الشعب الفلسطيني.

كما تابع الحية، في تصريحاته، أنه خلال فترة الهدنة المؤقتة، تم الإفراج عن 85 امرأة وطفلاً من جانب الاحتلال، مؤكداً أن المقاومة كانت جاهزة للتعاطي مع 3 مقترحات بشأن التبادل، لكن الاحتلال رفضها، واعتبر الحية أن الاحتلال سلم الوسطاء بشكل خبيث، حيث جاء بقائمة أسماء كلها من المجندات.

وأوضح الحية أنهم أبلغوا الوسطاء بأنهم مستعدون لتبادل الأسرى من المدنيين والوصول إلى وقف إطلاق النار، ولكن الاحتلال رفضها، بما في ذلك الإفراج عن أسرى فلسطينيين من كبار السن مقابل كبار السن الأسرى لدى المقاومة.

وشدد الحية على أن “العدو تكبد آلاف القتلى والجرحى من جنوده ومئات من الآليات العسكرية بصمود المقاومة”، مشيراً إلى أن “الاحتلال شن عدوانه اليوم من رفح جنوب غزة حتى بيت حانون شمالها ولم تسلم أي منطقة من القصف”.