الأخبار المحلية

قناة إسرائيلية: اليمن مستعد للحرب وغير مرتدع من “تحالف واشنطن البحري” ويمتلك صواريخ دقيقة قادرة على ضرب السفن الأمريكية

الجديد برس:

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، أن اليمن “غير مردوع من القوة البحرية الدولية التي تشكلت بقيادة الأمريكيين”، بل يُلمح إلى أنه من الآن فصاعداً سيُهاجم أيضاً السفن المرتبطة بالتحالف.

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى تهديد قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، أي دولة تعمل ضد اليمن، محذراً من أن سفنها ستكون هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر.

وذكرت “القناة 12” الإسرائيلية أنه “مستعد للذهاب إلى حرب وغير متأثر بتهديد التحالف الدولي”، وذلك واضح من خلال تهديده الأمريكيين بضرب السفن الأمريكية إذا ضربت اليمن، وقوله إن “الحرب في اليمن لا أحد ينتصر فيها سوى اليمنيين”.

وفي السياق، أشار محلل الشؤون العربية الإسرائيلي، إيهود يعاري، إلى أن “اليمن يمتلك صواريخ لديها، نظرياً، قدرة على أن تضرب السفن الأمريكية إذا كان إطلاقها دقيقاً.

يأتي ذلك بعدما حذر قائد حركة أنصار الله، يوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية من الاعتداء على اليمن، معقباً بأن اليمن سيجعل البوارج الأمريكية وحركة الملاحة الأمريكية هدفاً لصواريخه في حال أي اعتداء.

وأضاف الحوثي أنه “إذا أراد الأمريكي مواجهة الشعب اليمني، فسيكون أمام وضعٍ أقسى مما واجهه في أفغانستان وفيتنام”.

كما أكد أن التحرك الأمريكي في البحر الأحمر لا يهدف إلى حماية الملاحة الدولية، “بل يحاول توريط الدول لحماية السفن الإسرائيلية”، ويهدف إلى “عسكرة البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب”، في حين أنه “ليس على السفن الأوروبية التي لا تذهب إلى موانئ الاحتلال أي خطر”.

في هذا الإطار، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن “اليمن يرفض التراجع في خضم حرب غزة والهجمات في البحر الأحمر”، ما يُظهر تراجع الردع الأمريكي، إضافةً إلى وضوح كون واشنطن غير معنية بالتصعيد في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين أن البيت الأبيض “لم يظهر أي رغبة في الرد عسكرياً والمخاطرة بتصعيدٍ أوسع”.

وذكرت الصحيفة بأنه عندما أعلنت الولايات المتحدة قيادتها للتحالف البحري الدولي “لمواجهة الهجمات على السفن في البحر الأحمر”، لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى خرج اليمن ليصفه بالخاسر والفاشل.

من جهتها، تناولت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية التطورات في البحر الأحمر في مقالٍ أكدت فيه أن الدرس الواضح من الهجمات اليمنية الأخيرة هو أن “أمريكا لم تعد مخيفة بعد الآن”.

يشار إلى أنه بعد تنفيذ صنعاء تهديداتها، باستهداف السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى “إسرائيل” في البحر الأحمر، ما لم يدخل قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، ردت واشنطن عبر وزير الدفاع الأمريكي، بإطلاق ما سمته عملية “حارس الازدهار”، تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة “فرقة العمل 153” التابعة لها، بزعم “حماية البحر الأحمر”، إلا أنه في الحقيقة يهدف إلى حماية “إسرائيل”.