الأخبار المحلية عربي ودولي

ماذا قال أشهر مذيعي قناة الجزيرة عن دور “الحوثيين” في نصرة فلسطين؟

الجديد برس:

قال الإعلامي الفلسطيني “جمال ريان” والذي يعمل مذيع في قناة “الجزيرة” القطرية، إن فلسطين لن تنسى من انتصر لها في الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيداً بدور “الحوثيين” في مناصرة الشعب الفلسطيني، بعملياتهم ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

جمال ريان، الذي يعتبر أول مذيع يعمل في قناة الجزيرة منذ افتتاحها، قال في تغريدات على منصة (إكس): “انتصر لفلسطين في باب المندب فاستنفر دولاً عظمى هبت لنصرة إسرائيل، لله درك يا الحوثي”، في إشارة إلى العمليات الهجومية ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بـ”إسرائيل” في البحر الأحمر.

وأضاف جمال ريان: “لن تنسى فلسطين من انتصر لها في الحرب الأخيرة على غزة، وعلى رأسهم الحوثيون في اليمن”، مضيفاً في تغريدة أخرى: “في العقل الجمعي العربي ابيضت وجوه واسودت وجوه، أنظمة خذلت فلسطين في الحرب على غزة، الأنظمة التي ناصرت فلسطين ارتفعت أسهمها، بينما انخفضت أسهم الأنظمة التي خذلت فلسطين”.

وكانت صنعاء اتخذت قراراً بحظر النشاط الملاحي لـ”إسرائيل” في البحر الأحمر، حتى يتوقف العدوان على غزة وتدخل مواد الإغاثة الإنسانية، وهو الإجراء العملي الذي أضر بالاقتصاد الإسرائيلي، وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل تحالف دولي لوقفه تحت عنوان “حماية الملاحة الدولية”، رغم تأكيدات صنعاء أن بإمكان جميع سفن الشحن المرور بأمان في البحر الأحمر، ما عدا السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى موانئ كيان الاحتلال.

وتمكنت صنعاء من فرض معادلة جديدة في سياق الصراع العربي ـ الإسرائيلي، عملت خلالها صنعاء على لفت أنظار العالم إلى أن زمن انفراد أمريكا والغرب بالتحكم بالبحار والممرات ولى إلى غير رجعة.

وقد شكلت جبهة اليمن، منذ إعلان صنعاء رفضها المطلق العدوان الإسرائيلي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مرتكزاً مهماً في معادلة المواجهة الدائرة ضمن معركة “طوفان الأقصى”، أطلقت خلالها قوات صنعاء، سلسلةً من العمليات العسكرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ضد السفن وقوافل الشحن المتجهة إلى “إسرائيل”، فارضةً حصاراً بحرياً على ميناء إيلات وكيان الاحتلال.

واحتجزت قوات صنعاء في 19 نوفمبر الماضي سفينة “غالاكسي ليدر” الإسرائيلية بعد تنفيذ عملية عسكرية في البحر الأحمر، حيث اقتيدت السفينة إلى الساحل اليمني، تضامناً مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأعلنت قوات صنعاء في 14 نوفمبر الماضي، “بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر”، مشددة على “أن العمليات ضد إسرائيل لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة”.

يذكر أن قائد حركة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، كان قد أعلن في العاشر من أكتوبر الماضي، أن صنعاء ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و”خيارات عسكرية أخرى” إسناداً للفصائل الفلسطينية في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة.