الأخبار المحلية عربي ودولي

هنية: تلقينا مقترحاً لوقف إطلاق النار والأولوية هي انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة

الجديد برس:

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الثلاثاء، إن الحركة تلقت مقترحاً لوقف إطلاق النار بعد محادثات في باريس وستدرسه.

وأضاف هنية أن الأولوية هي إنهاء الهجوم العسكري والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

كما أكد أنه سيزور القاهرة لإجراء مناقشات بشأن بحث مقترح باريس لوقف إطلاق النار، مضيفاً أن الحركة منفتحة على كل الأفكار التي من شأنها أن تؤدي إلى إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة.

وفي وقت سابق، نقلت شبكة “إن بي سي نيوز” عن مصدر مطلع على محادثات باريس بشأن صفقة أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، قوله إن المفاوضين من “إسرائيل” والولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقطر “اتفقوا على إطار عمل لصفقة جديدة”.

وحول ما يجري في قطاع غزة من تصعيد ومجازر بما في ذلك تجدد العدوان على شمال القطاع، شدد رئيس الحركة على ضرورة أن يضغط العالم على الاحتلال لوقف مجازره وجرائمه بما في ذلك سياسة التنكيل التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في مناطق الضفة الغربية والإعدامات والاعتقالات والاقتحامات اليومية للمدن والمخيمات.

كما أكد أن كل هذه الممارسات لن تكسر عزيمة الشع الفلسطيني وتصميمه على الحرية والاستقلال.

وأضاف أن ما يصدر عن قادة الاحتلال من تصريحات بأن عدوانه وجرائمه العسكرية ستكسر المقاومة أو تجبرها على تقديم تنازلات على حساب مصالح الشعب الفلسطيني، ما هو إلا أوهام قد بددتها صلابة المقاومة التي تواصل عملها رداً على المجازر بحق الشعب الفلسطيني، كما تبددها  ملاحقة “جيش” الاحتلال وآلياته في كل مكان من القطاع.

وفي سياق متصل، استنكر رئيس الحركة، المواقف والقرارات التي صدرت عن الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وتعليق مساهماتها والتزاماتها المالية للاونروا بدلاً من زيادتها.

وأكد هنية أن هذه القرارات جاءت في مخالفة صريحة لقرار محكمة العدل الدولية الأخير الذي طالب بزيادة المساعدات لغزة بدلاً من تقليصها، وأن هذه المواقف إنما تدل على وجود سياسة ممنهجة لدى هذه الدول لمؤازرة الاحتلال ودعمه.

كما قال هنية إن المبررات التي ساقتها تلك الدول لتعليق مساهماتها هي مبررات واهنة ولا تستند إلى أي أدلة غير ما يقدمه الاحتلال من مبررات واهية ودعاية مكشوفة هدفها الضغط على الأمم المتحدة ومعاقبتها لما قدمته للمحكمة من تقارير حول آثار العدوان على الشعب الفلسطيني وتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة غوتيرش والتي استندت إليها محكمة العدل الدولية في قرارها.

وكرر هنية الشكر والتقدير لدولة جنوب أفريقيا التي سجلت موقفاً تاريخياً في رفع الدعوى وانتصارها لشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع جرائم الإبادة.

كما عبر رئيس الحركة عن اعتزازه بما يجري على جبهات المقاومة المساندة لغزة من تطورات نوعية ومؤثرة، والتي تهدف إلى وقف العدوان ورفع الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية.

واستنكر رئيس المكتب السياسي لحماس الاعتداءات التي يتعرض لها الأشقاء في لبنان واليمن وسوريا والعراق والتهديدات المتواصلة لإيران، معبراً في الوقت ذاته عن تقديره لكل الجهود والفعاليات المتواصلة في الشارع العربي والإسلامي ولدى أحرار العالم لنصرة غزة وفلسطين.