الأخبار المحلية عربي ودولي

فنزويلا للولايات المتحدة: لا أحد يستطيع أن يبتزنا ومحاولاتكم ستفشل

الجديد برس:

صرح وزير خارجية فنزويلا إيفان خيل بينتو، اليوم الخميس، بأن محاولات التدخل الأمريكي في البلاد ستفشل حتماً.

وقال خيل في منشورٍ له في موقع (إكس): “لا يستطيع أحد أن يبتز فنزويلا”، مضيفاً: “مرةً أخرى، سيُعطي شعبنا دروساً في الكرامة للإمبريالية الأمريكية المُنحطة”.

ولفت إلى أن “فنزويلا وشعبها هزما كل أنواع العدوان والتدخل”، معقباً أن بلاده “ستواصل الانتصار تحت العباءة المقدسة للدستور”.

وشدد وزير الخارجية على أن “فنزويلا الحرة ذات سيادة، سوف تنتصر دائماً”.

وأمس الأربعاء، رفض الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الضغوط التي تتعرض لها بلاده، قائلاً: “لا للابتزاز، لا للتهديدات، لا للعنف، لا لإمبراطورية أمريكا الشمالية”.

تأتي تصريحات الرئيس الفنزويلي ووزير الخارجية بعدما دعت الولايات المتحدة إلى إعادة مرشحي المعارضة المستبعدين بسبب عدم أهليتهم إلى مناصبهم قبل الانتخابات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلاده تراجع سياسة العقوبات على فنزويلا، بعدما أيدت محكمة عليا حظراً يمنع المرشحة الرئاسية ماريا كورينا ماتشادو (56 عاماً) من تولي المنصب.

وكانت المحكمة العليا في فنزويلا قد قضت منذ أيام عدة بعدم أهلية مرشحة المعارضة ماتشادو للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في النصف الثاني من العام الجاري.

وأيدت المحكمة الحكم الصادر بحق ماتشادو، والذي يقضي بمنعها من تولي مناصب عامة لمدة 15 عاماً، كما أصدرت قراراً مماثلاً بحق المرشح المحتمل هنريكي كابريليس الذي خاض الانتخابات الرئاسية مرتين.