الأخبار المحلية عربي ودولي

الاحتلال يمنع المقررة الخاصة للأمم المتحدة من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة

الجديد برس:

قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي منع المقررة الخاصة للأمم المتحدة والمعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويأتي منع الاحتلال لألبانيز من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، في إثر تأكيد المقررة الخاصة للأمم المتحدة، في منشورٍ في منصة “أكس”، أن تعليق الدول تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، “أونروا”، جاء في اليوم التالي لقرار محكمة العدل الدولية، والذي ألمح إلى أن “إسرائيل” ترتكب إبادةً جماعية في قطاع غزة.

وفي سياقٍ متصل، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، أن “من غير الممكن” استبدال الأونروا”، التي قطع عدد من المانحين الرئيسين التمويل عنها “بناءً على اتهاماتٍ إسرائيلية”، موضحاً أن الوكالة تعد “العمود الفقري لتوزيع المساعدات الإنسانية الأممية في غزة”.

وصرحت وكالة “الأونروا”، اليوم الإثنين، بشأن انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة مع استمرار الحرب الإسرائيلية، مؤكدةً أن معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي “لا يزال مغلقاً، منذ يوم 7 فبراير الجاري، بسبب المتظاهرين الإسرائيليين”، ومشيرةً إلى أن الإمدادات الحيوية من أجل مواجهة انعدام الأمن الغذائي لا تزال ممنوعةً بسبب عدم الحصول على موافقات إسرائيلية لنقل الدقيق من الميناء الإسرائيلي في أسدود المحتلة إلى قطاع غزة.

ويأتي موقف ألبانيز بعد أن أعلنت عدة دول غربية، بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا، في 27 يناير الماضي، تعليق تمويلها “الأونروا” في إثر مزاعم صادرة عن الاحتلال الإسرائيلي ضد الوكالة.

وجاء توقيف تمويل “الأونروا” عقب اتهام “إسرائيل” لها بأنها “مخترقة من حركة حماس”، وأن “12 من موظفي الوكالة، البالغ عددهم في غزة 13 ألفاً، متورطون في الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر”.

من جهتها، حذرت وكالة “الأونروا” من أن أنشطتها مهددة بالتوقف، بحلول نهاية فبراير الجاري، في حال لم يتراجع ممولوها عن قراراتهم.

وعلقت وزيرة التنمية البلجيكية،كارولين غينيز، من جهتها، على مزاعم “إسرائيل” تورط موظفين في الأونروا” في هجمات السابع من أكتوبر، مؤكدةً أن “سفير إسرائيل لدينا لم يوفر لنا أي معلومات بشأن تورط موظفين في الأونروا في هجمات أكتوبر”.

ودعت غينيز إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مشددةً على أنه “لا يوجد بديل من الأونروا في قطاع غزة”، وأن “حماية المدنيين يجب أن تكون أولويتنا”.

ورداً على ادعاءات إسرائيلية مماثلة، شدد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على رفض المنظمة اتهاماتٍ إسرائيلية لها بأنها “متواطئة” مع حركة حماس، و”تغض الطرف عن معاناة الأسرى الإسرائيليين في غزة”.