الأخبار المحلية عربي ودولي

شاهد: انتقاد صيني حاد لاستخدام أمريكا حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن بشأن غزة (فيديو)

الجديد برس:

ندد المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، كانغ جون، باستخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن الذي يدعو إلى وقف إنساني عاجل لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال جون في بيان له اليوم الأربعاء، إن مجلس الأمن الدولي يجب أن يتخذ خطوات لوقف إطلاق النار في غزة، وإن هذه هي مسؤوليته القانونية.

وعبر عن خيبة أمل بلاده إزاء استخدام واشنطن حق الفيتو ضد القرارات الداعية لوقف إطلاق النار في غزة.

وشدد جون بالقول: “لا يمكن للفيتو الأمريكي أن يُسكت النداء القوي لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في غزة.. ولا يمكن لمجلس الأمن أن يتخلى عن مسؤوليته في إقامة العدل بسبب الفيتو”.

وكان كانغ جون الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، عقب الفيتو الأمريكي أمام مشروع القرار الجزائري، أعرب عن خيبة أمل بلاده وعدم رضاها بشأن نتيجة التصويت. وقال إن “ما دعا إليه مشروع القرار المقدم من الجزائر نيابة عن مجموعة الدول العربية، قائم على أدنى متطلبات الإنسانية وكان يستحق دعم جميع أعضاء المجلس”.

وذكر أن نتيجة التصويت تظهر بشكل جلي أن المشكلة تتمثل في استخدام الولايات المتحدة للفيتو بما يحول دون تحقيق إجماع في المجلس. وأضاف أن الفيتو الأمريكي يوجه رسالة خاطئة تدفع الوضع في غزة ليصبح أكثر خطورة.

ورفض السفير الصيني “الادعاء” بأن مشروع القرار يقوض المفاوضات الجارية لإطلاق سراح الرهائن. وقال “بالنظر إلى الوضع على الأرض فإن استمرار التجنب السلبي للوقف الفوري لإطلاق النار لا يختلف عن منح الضوء الأخضر لاستمرار القتل”.

بينما قال ممثل الجزائر الدائم لدى مجلس الأمن عمار بن جامع إن رفض مشروع القرار يشكل موافقة على التجويع كوسيلة حرب ضد الفلسطينيين.

من جانبه، قال المندوب الروسي إن مشروع القرار الجزائري كان متوازنا، وإن واشنطن أعطت بقرارها أعطت رخصة وغطاء لـ”إسرائيل” لقتل الفلسطينيين.