الأخبار المحلية عربي ودولي

وسائل إعلام إسرائيلية وصفته بـ”الحادث الخطير للغاية”.. ماذا تعرف عن مسيرة “هرمز 450” التي أسقطها حزب الله؟ (فيديو)

الجديد برس:

أعلن “حزب الله” اللبناني، الإثنين، إسقاط طائرة مسيّرة إسرائيلية من طراز “هرمز 450” بصاروخ أرض-جو فوق منطقة إقليم التفاح جنوب لبنان، وهي العملية التي وصفها خبراء، بأنها “استراتيجية”؛ بالنظر إلى الأهمية الكبيرة لها.

وقال حزب الله في بيان، إن “وحدة الدفاع الجوي (في الحزب) قامت عند الساعة الـ9:20 ‌‎من صباح الإثنين، بإسقاط مسيّرة إسرائيلية كبيرة من نوع هرمز 450 ‏بصاروخ أرض/جو فوق منطقة إقليم التفاح، وقد شوهدت وهي تسقط بالعين ‏المجردة”.‏

وأكد الحزب في بيانه، أن أعين مقاتليه “ستبقى ساهرة وستواصل تصدّيها ‏لطائرات العدو ومنعها من تحقيق أهدافها العدوانية”.

وتداول ناشطون ووسائل إعلام لبنانية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُظهر “سقوط طائرة مسيّرة إسرائيلية” فوق جنوب لبنان.

 

كما نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله فيديو يعرض فيه خصائص الطائرة المسيّرة الإسرائيلية “Hermes 450” – زيك، والتي أسقطها صباح الإثنين فوق الجنوب اللبناني.

ما هي مسيرة ” هرمز 450″ وما خصائصها؟

سلط تقرير لقناة “المنار” اللبنانية، التابعة لـ”حزب الله”، الضوء على المسيرة الإسرائيلية، كما نقل تصريح لخبير أمني لبناني بشأن العملية قال فيه إن “توقيت اسقاط هذه الطائرة له أهمية استراتيجية هامة جداً، تُفهم العدو أن هذه المقاومة تملك ما تفاجئ به العدو”.

وذكر التقرير أنها “طائرة من دون طيار مصممة للعمليات التكتيكية طويلة المدى ضمن وحدات الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية في الجيش الإسرائيلي، وهي من الحجم المتوسط، حيث يمكنها العمل بشكل متواصل لمدة 20 ساعة”.

كما كشف أن الشركة المصنعة لها هي شركة “السهم الفضي”، التابعة لأنظمة “إلبيت إسرائيل”، ثالث أكبر الطائرات بدون طيار UAV (من عائلة هرمز، التي تضم أيضاً هرمز 90، وهرمز 180، وهرمز في 1500).

بخصوص قدرات هذه الطائرة، يقول التقرير إنها تستطيع تحمُّل حمولة وزنها 150 كغم، والبقاء في الجو 20 ساعة لمدة تصل إلى 18000 قدم، وتبلغ قدرة محركها الذي تصنعه شركة UEL البريطانية 52 حصاناً.

وبخصوص قدراتها التجسسية، فإن هذه الطائرة مجهزة “بمعدات كهربائية وبصرية للرؤية الاعتيادية، إضافة إلى الأشعة تحت الحمراء والرادار الموضعي الذي يمكنها من التقاط صور خلال الليل والأحوال الجوية السيئة”، وفق تقرير القناة.

كما “تعمل الطائرة على بث الصور والمعلومات التي تجمعها إلى محطة أرضية بشكل مباشر وبدون فارق في الوقت، وتقوم باعتراض الإشارات اللاسلكية بجميع أنواعها وتنقلها لمحطة ومقر وكالة الأمن القومي الإسرائيلي (SIGINT)”.

إلى جانب ذلك، تستطيع هذه الطائرة حمل أنواع مختلفة من الصواريخ والقنابل وإطلاقها سواء بطريقة الإطلاق الرأسي أو بطريقة شبه موجهة.

“حادث خطير للغاية”

وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن إسقاط “حزب الله” الطائرة المسيرة “حادث خطير للغاية”، فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رد على الحادث بضرب أهداف تابعة لـ”حزب الله” في عمق لبنان.

وذكر الإعلام الإسرائيلي أن ما حصل، صباح (الإثنين)، “استثنائي من حيث إطلاق صاروخ من لبنان باتجاه الجليل الأعلى”.

وقال مراسل “القناة 13” الإسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة: “نحن نرى منذ الصباح أن عناصر حزب الله يرفعون مستوى التصعيد في الشمال”.

في السياق، أعلن “حزب الله” أيضاً استهدافه، صباح الإثنين، “قوة ‏إسرائيلية في موقع البغدادي ومحيطه بالأسلحة الصاروخية”، وتحقيق “إصابة مباشرة”.‏