الأخبار المحلية عربي ودولي

دول عربية وإسلامية تعلن الإثنين أول أيام رمضان وأخرى تبدأ الصوم من الثلاثاء.. تعرف عليها؟

الجديد برس:

أعلنت عدة دول عربية وإسلامية، الأحد، أن يوم غد الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بينما عدته دول أخرى متمماً لشهر شعبان وعليه فإن الثلاثاء هو أول أيام الشهر الفضيل، إذ يتفاوت توقيت رؤية الهلال بحسب النطاق الجغرافي والزمني للبلدان.

ويحل شهر رمضان هذا العام في ظل الظروف المأساوية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي.

شهر رمضان الإثنين في هذه الدول

أعلنت كل من اليمن والسعودية وقطر والإمارات والبحرين وفلسطين والكويت ومصر ولبنان والسودان والعراق وسوريا وتونس والجزائر، أن غداً الإثنين، هو أول أيام شهر رمضان لعام 1445 هجرية.

في السعودية، أكدت المحكمة العليا أن غداً الإثنين هو غرة شهر رمضان لعام 1445 هجرية.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.

وفي الإمارات، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فإن غدا الاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان.

وفي اليمن، أعلنت دار الإفتاء في صنعاء ووزارة الأوقاف والإرشاد في عدن أن غداً الإثنين، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بناءً على ثبوت رؤية الهلال عند بعض الدول التي تشترك مع الجمهورية اليمنية في نفس مطالع الهلال ورؤيته.

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية، ثبوت رؤية هلال رمضان قائلة “تحقق لدينا شرعاً من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلال شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائة وخمسة وأربعين هجرياً”.

بينما حددت لبنان، وفلسطين الإثنين، أيضاً بداية شهر رمضان، وفق بيانات منفصلة، لمفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، ونظيره الفلسطيني الشيخ محمد حسين.

وسيحل أول يوم في رمضان، الإثنين، في كل من السودان، والعراق، وسوريا، وفق بيانات منفصلة صادرة عن مجمع الفقه الإسلامي السوداني، وديوان الوقف السني، ووزارة الأوقاف السورية.

وفي الجزائر، أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، المجتمعة مساء الأحد بدار الإمام، أن أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1445 هجري سيكون غداً الإثنين، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال.

وحدد المجلس الأوروبي للإفتاء موعد بداية شهر رمضان بناءً على الحسابات الفلكية، مشيراً إلى أن الحسابات الدقيقة تؤكد ظهور الهلال الأحد، وعليه يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم 29 شعبان 1445، ويكون أول أيام رمضان الإثنين.

وأكد مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا أن أول أيام رمضان سيكون الإثنين.

الثلاثاء غرة رمضان في هذه الدول

فيما أعلنت كلٍ من سلطنة عُمان والأردن وليبيا والأردن والمغرب، عدم رؤية هلال رمضان، وبداية الشهر الفضيل من الثلاثاء.

وفي سلطنة عُمان، نقلت وكالة الأنباء العمانية أن أول أيام رمضان سيكون يوم الثلاثاء، نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال رمضان مساء اليوم.

وفي الأردن، أعلن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، أن أول أيام رمضان سيكون يوم الثلاثاء.

وفي ليبيا، أعلنت دار الإفتاء أن يوم غدٍ الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، لهذا العام 1445 هجري، وعليه يكون بعد غدٍ الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وفي المغرب، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن غرة شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ، ستكون يوم الثلاثاء.

كما أعلنت ماليزيا تعذر رؤية الهلال مساء اليوم الأحد، وعليه يكمل شهر شعبان 30 يوماً، ويبدأ شهر رمضان الثلاثاء.

في إيران، قال علي رضا نجاد، عضو مقر الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية، إن الهلال سيظهر مساء الإثنين، وإن الثلاثاء هو أول شهر رمضان في البلد.

وكانت أولى الدول التي تمكنت من استطلاع هلال رمضان هي أستراليا، حيث أعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي رسمياً أن غداً الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء هو أول أيام رمضان في القارة الأسترالية.

كما أعلنت بعض الدول الآسيوية، ومن بينها أستراليا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة والهند وباكستان وبنجلادش تعذر رؤية الهلال، ما يعني أن أول يوم من رمضان لديها سيكون يوم الثلاثاء.