الأخبار المحلية

مبادرة المشاط تُضع قوى التحالف أمام اختبار حقيقي في مأرب

الجديد برس:

دعا مشائخ محافظة مأرب، القوى اليمنية الموالية للتحالف السعودي، إلى التعامل بجدية مع مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، لفتح طريق صنعاء – صرواح – مأرب، وطريق البيضاء – مراد – مأرب.

وعبر الشيخ حسين حازب في تصريح لقناة “المسيرة” التابعة لحركة “أنصار الله”، عن أمله في تجاوب الطرف الآخر مع المبادرة، نظراً لنتائجها الإيجابية على حياة الناس.

وأكد حازب أن الجميع أمام فرصة استثنائية لإغلاق ملف قطع الطرقات في المحافظة، داعيًا إلى عدم تفويتها لأنها تمهّد لخطوات بناء الثقة.

من جانبه، دعا الشيخ حمد بن راكان قوى التحالف للتعامل بجدية مع مبادرة فتح الطرقات، مشيراً إلى عدم ممانعة صنعاء لفتح طرق محافظة مأرب وسعيها الحثيث لإنهاء هذا الملف بكل الوسائل الممكنة.

وأوضح الشيخ بن راكان أن هذه المبادرة ليست الأولى، وأنهم واجهوا تعنّت الطرف الآخر عند فتح ملف الطرقات خلال الفترات السابقة.

بدوره، طالب الشيخ محمد الأمير الطرف الآخر بالتعامل بجدية مع مبادرة المشاط، مؤكداً استعداد صنعاء الكامل لفتح الطرقات والحرص على إنهاء معاناة المواطنين.

ولفت الشيخ الأمير إلى أن صنعاء سبق وطرحت مبادرة فتح طريق (صنعاء – صرواح – مأرب) خلال الفترة الماضية ولم تلقَ تلك المبادرة آذان صاغية.

وتأتي دعوات مشائخ مأرب في ظل معاناة كبيرة للسكان بسبب قطع الطرقات، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في المحافظة.

وتُشكل مبادرة المشاط فرصة حقيقية لإنهاء هذه المعاناة، خاصة مع تأكيد صنعاء على استعدادها لفتح الطرقات.

وتُمثل دعوات مشائخ مأرب ضغوطاً على قوى التحالف للتعاطي بجدية مع المبادرة والتحرك لإنهاء ملف قطع الطرقات.

وتُبقى الأنظار مُتجهة نحو قوى التحالف، لمعرفة ما إذا كانت ستُلبي دعوات مشائخ مأرب وتتفاعل بجدية مع مبادرة المشاط لفتح الطرقات في مأرب، أم ستستمر في تجاهل معاناة المواطنين.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، وجه يوم السبت الماضي، ببدء الترتيبات اللازمة لفتح طريقي صنعاء – صرواح – مأرب، والبيضاء – مراد- مأرب.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، التقى رئيس المجلس السياسي الأعلى الحاكم في صنعاء، مهدي المشاط، مشايخ محافظة مأرب، لمناقشة مستوى الأداء التنموي في مأرب، وعلى وجه الخصوص موضوع فتح الطرقات.

وفي اللقاء، أكد المشاط، أن المجلس السياسي الأعلى أول من دعا ووجه بفتح الطرقات لتخفيف معاناة المواطنين، ولكن الأطراف الأخرى ما طلوا وتنصلوا من التنفيذ.

ووجه المشاط، الجهات العسكرية والسلطة المحلية بالبدء بالترتيبات اللازمة لفتح طريق صنعاء – صرواح – مأرب، وطريق البيضاء – مراد- مأرب.