الأخبار المحلية عربي ودولي

“أوكسفام”: تفتيش “إسرائيل” للمساعدات يؤخر إدخالها إلى قطاع غزة 20 يوماً

الجديد برس:

اتهمت منظمة “أوكسفام” الدولية، الإثنين، “إسرائيل” بأنها تتعمد منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والمعدات الطبية، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وقالت “أوكسفام” في تقرير لها، إنه “على الرغم من مسؤوليتها كقوة احتلال، فإن ممارسات إسرائيل وقراراتها تواصل بشكل منهجي ومتعمد عرقلة ومنع أي استجابة إنسانية دولية ذات مغزى في قطاع غزة”.

ونددت المنظمة ببروتوكولات تفتيش المساعدات، واصفةً إياها بأنها “غير فعالة” إذ تؤدي تلك الببروتوكولات إلى تأخير إدخال المساعدات إلى قطاع غزة “عشرين يوماً في المتوسط”، كما أدانت “الهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني وضد هياكل للمساعدات والقوافل الإنسانية”.

كذلك، انتقدت الحظر “اليومي” لبعض المعدات المصنفة على أنها “ذات استخدام مزدوج”، وهي مواد تعتبر قابلة للاستخدام لأغراض عسكرية. وأوضحت “أوكسفام” أن أكياس مياه أو أدوات لتحليل المياه قد رُفضت في إحدى شحناتها “من دون سبب”، قبل أن تتم الموافقة عليها لاحقاً.

وأشارت المنظمة أيضاً إلى وجود “قيود مفروضة على وصول” العاملين في المجال الإنساني، ولا سيما في شمال قطاع غزة.

ووفقاً للمنظمة، دخلت 2874 شاحنة إلى المنطقة في فبراير الماضي، أي “20% فقط من المساعدات اليومية” التي كانت تدخل قبل 7 أكتوبر 2023، لافتةً إلى أن “الظروف التي شهدناها في غزة أسوأ من كونها كارثية”.

ويتحكم الاحتلال الإسرائيلي بتدفق المساعدات الإنسانية التي لا تزال غير كافية على الإطلاق نظراً للاحتياجات الهائلة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، والغالبية العظمى منهم مُهددون بالمجاعة، وفق الأمم المتحدة.