الأخبار المحلية

الحوثيون يتحدون أمريكا بهجوم جديد في البحر الأحمر

الجديد برس:

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الجمعة، عن هجوم يمني جديد على قواتها في البحر الأحمر, وذلك بعد يوم واحد من إعلانها اعتراض 11 مسيرة في خليج عدن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في بيان نشرته على منصة “إكس”، إن قواتها البحرية اعترضت صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق باتجاه البحر الأحمر من منطقة تسيطر عليها جماعة أنصار الله (الحوثيون) في اليمن.

وجاء ذلك بعد يوم من إعلان القيادة المركزية الأمريكية إسقاط 11 طائرة مسيّرة في خليج عدن، واعتبرت أن تلك المسيرات شكلت “تهديداً وشيكاً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية في المنطقة”.

وقبل يومين، أفادت تقارير أمريكية أن الولايات المتحدة ستقوم بسحب حاملة الطائرات “يو إس إس آيزنهاور” من البحر الأحمر، على الرغم من إعلان البحرية الأمريكية الأسبوع الماضي تمديد نشر الحاملة لفترة إضافية.

وقال قائد الأسطول البحري الأمريكي الأدميرال داريل كودل، إن السفينة الحربية “يو إس إس هاري ترومان” ستبحر نحو البحر الأحمر، بعد مشاركتها في أسبوع الأسطول الأمريكي الذي سيقام في ميامي خلال الفترة 5-12 مايو.

وستحل “ترومان” محل “آيزنهاور” وذلك في إطار تخفيف الضغط عن طاقم الأخيرة الذي يقول المسؤولون الأمريكيون إنه يعمل في ظروف صعبة وخطرة وبدون استراحة أو إجازات لمواجهة هجمات قوات صنعاء المكثفة والمتصاعدة.

كما أن النشر المتتالي لمجموعة حاملة الطائرات دون فترة صيانة يجعلها تستغرق فترة صيانة أكثر وتكلفة أكبر عقب النشر الثاني، ففي آخر مرة استغرقت صيانة آيزنهاور 14 شهراً بسبب نشرها مرتين متتاليتين.

ويؤكد البحارة الأمريكيون أنهم لم يكونوا يتوقعون أن تكون المواجهة في البحر الأحمر بالشراسة التي يشهدونها الآن، وأن ذلك مرهق جداً بالنسبة لهم.

وفي أول أيام عيد الفطر (الأربعاء 10 أبريل)، أعلن المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، أن القوات البحرية نفذت “4 عمليات عسكرية في خليج عدن ضد سفينتين إسرائيليتين وسفينتين أمريكيتين”، إحداها حربية.

وأوضح العميد سريع، في بيان متلفز، أن “القوات البحرية استهدفت السفينتين الإسرائيليتين الأولى “MSC DARWIN” والأخرى “MSC GINA” التي تم استهدافها مجدداً في خليج عدن”.

وأشار إلى أنه تم “استهداف السفينة الأمريكية “MAERSK YORKTOWN”، وسفينة حربية أمريكية في خليج عدن”.

وقال سريع، إن عمليات الاستهداف للسفن الإسرائيلية والأمريكية تمت بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة والطائرات المسيرة، مجدداً التأكيد على أن قوات صنعاء مستمرة “في تأدية الواجب الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني المظلوم ودفاعا عن اليمن العزيز”.

وشدد متحدث قوات صنعاء على أن العمليات العسكرية اليمنية “في البحرين الأحمر والعربي وفي المحيط الهندي مستمرة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”.

والأحد الماضي، أعلن المتحدث باسم قوات صنعاء تنفيذ 5 عمليات عسكرية خلال 72 ساعةً، شملت استهداف سفينة “Hope Island” البريطانية في البحر الأحمر، وسفينتين إسرائيليتين، هما “MSC Grace F” في المحيط الهندي، و”MSC Gina” في البحر العربي.

أما سلاح الجو المسيّر في قوات صنعاء فاستهدف حينها، في عمليتين عسكريتين، عدداً من الفرقاطات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر.