الأخبار المحلية عربي ودولي

بعد محاولة دول التصدي لهجوم إيران.. غالانت: “إسرائيل” لديها فرصة لتشكيل تحالف استراتيجي ضد طهران

الجديد برس:

قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، إن “إسرائيل” لديها فرصة لتشكيل تحالف استراتيجي ضد إيران، بعد محاولة عدة دول التصدي للهجوم الكبير الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ على كيان الاحتلال.

وبحسب بيان لـ”غالانت”، فإن صد الهجوم جاء بالاشتراك مع الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأضاف: “لدينا فرصة لتشكيل تحالف استراتيجي ضد هذا التهديد الخطير من إيران التي تهدد بتزويد تلك الصواريخ بمتفجرات نووية، وهو ما يمثل تهديداً خطيراً للغاية”.

دول شاركت “إسرائيل”

وفي وقت سابق، كشف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا “تحركت” خلال الضربات الإيرانية نحو “إسرائيل”.

هاغاري أفاد بأن “إسرائيل تعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا التي تحركت الليلة”، وفق تعبيره، مضيفاً “لقد كانت هذه الشراكة وثيقة دائماً، لكنها تجلّت الليلة بطريقة غير عادية”.

كما أضاف هاغاري أنه بخلاف عمليات الإطلاق من داخل إيران “تم تنفيذ عدة عمليات إطلاق من أراضي العراق وسوريا واليمن، نحو الأراضي الإسرائيلية” (الأراضي الفلسطينية المحتلة).

الجيش الإيراني يحذر “إسرائيل”

حذر القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، كيان الاحتلال الإسرائيلي من الإصرار على مواصلة اعتداءاته.

وأكد اللواء موسوي في تصريح إعلامي يوم الأحد، أن أي اعتداءات إسرائيلية جديدة “ستواجهها طهران بعقابٍ أشد وأقسى”.

كذلك، حذر موسوي الولايات المتحدة الأمريكية في حال تدخلها لدعم الاحتلال، مؤكداً أن “كل قواعدهم ومصالحهم في المنطقة ستكون في مرمى النار الإيرانية”.

وفي هذا السياق، شدّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على أن طهران لن تتردد في الدفاع عن مصالحها المشروعة ضد أي عدوان جديد إذا لزم الأمر، مشيراً في الوقت عينه إلى عدم وجود نية لدى بلاده لإطالة أمد العملية الدفاعية.

وقال أمير عبد اللهيان إن “إيران ستكون مضطرة لضرب القواعد العسكرية الأمريكية في الدول المجاورة إذا تعرضت لأي عدوان منها”، فيما أوضح أن الخارجية أرسلت للبيت الأبيض رسالةً، فجر الأحد، مفادها أن “العمليات الإيرانية كانت محدودة وهي لمعاقبة الكيان الصهيوني”.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس هيئة الأركان المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، عن استهداف إيران لموقعين عسكريين إسرائيليين مهمين، وهما: المقر الاستخباراتي الإسرائيلي في جبل الشيخ، وقاعدة نوفاتيم العسكرية، وتدميرهما، ضمن العملية التي شنتها ليل السبت على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشار باقري إلى أن الهجوم الذي تم بصواريخ باليستية وصواريخ كروز، “تم التخطيط له بحيث تم استهداف القاعدة الجوية التي انطلقت منها الطائرات الإسرائيلية التي اعتدت على قنصليتنا”.

من جهته، قال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، إن الإيرانيين اتخذوا “معادلة جديدة مع الكيان الصهيوني”، وهي الرد على أي اعتداء تتعرض له الأراضي الإيرانية، مؤكداً أن الخطط العسكرية الإيرانية “كانت إبداعية وتمكنت من اختراق طبقات المنظومات الدفاعية الصهيونية وحلفاء إسرائيل الأمريكيين والفرنسيين”.

ومساء السبت، أعلنت إيران إطلاق هجوم شامل على “إسرائيل” باستخدام عدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ، رداً على قصف على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ “رداً على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا”.

وأضاف أن “العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة”.

ونشر نشر الحرس الثوري بياناً ثانياً أشار فيه إلى تدمير أهداف عسكرية مهمة لجيش الاحتلال الاسرائيلي في الأراضي المحتلة.

كما حذر الحرس الثوري “الحكومة الإرهابية الأمريكية من أي دعم ومشاركة في الإضرار بمصالح إيران”.

وقال: “أي تهديد من أمريكا والكيان الصهيوني انطلاقاً من أي دولة، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سترد على مصدر التهديد”.