الأخبار المحلية

بعد تخلي التحالف عنهم.. مئات الأسرى من “محور كتاف” في طريقهم إلى أحضان عائلاتهم في تعز

الجديد برس:

كشفت مصادر قبلية في تعز عن نجاح وساطة قادتها شخصيات قبلية لدى قيادة سلطة صنعاء من أجل إطلاق سراح دفعة كبيرة من أسرى “محور كتاف” الذين تخلى التحالف السعودي عنهم.

وأفادت المصادر بأن حكومة صنعاء نقلت المئات من أبناء محافظة تعز، ممن تم أسرهم في “محور كتاف” الذين كانوا يقاتلون في صفوف السعودية إلى مدينة الحوبان استعداداً لتسليمهم إلى ذويهم.

وقرار صنعاء إطلاق سراح هؤلاء الذين تخلى التحالف السعودي والحكومة اليمنية الموالية له عنهم في طرح أسمائهم ضمن كشوفات التبادل، تم بمكرمة من قائد حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي وتلبية لوساطة قادتها شخصيات اجتماعية وسياسية.

وقالت المصادر القبلية في تعز، إن لجنة شؤون الأسرى التابعة لحكومة صنعاء “نقلت المئات من أسرى محور كتاف الذين كانوا يقاتلون في صفوف السعودية إلى مدينة الحوبان تمهيداً لتسليمهم لأهاليهم وإطلاقهم بدون مقابل”.

وأكدت المصادر أن قائد أنصار الله عبدالملك الحوثي تجاوب بشكل سريع مع الوساطة التي قادتها شخصيات اجتماعية وسياسية في تعز، خاصة بعد تخلي التحالف السعودي والحكومة المنفية الموالية للتحالف عن هؤلاء الأسرى والذين يتجاوز عددهم الألفي أسير تم أسرهم دفعة واحدة خلال إحدى العمليات العسكرية الكبرى لقوات صنعاء على المحور الشمالي الحدودي مع السعودية.

وكانت قوات صنعاء نجحت في العام 2019 من أسر الآلاف المقاتلين الذين تم تجنيدهم من قبل السعودية ونشرهم على الحدود للدفاع عن أراضيها ضمن عملية واسعة نفذتها قوات صنعاء حينها.

وسقط العديد من الأسرى قتلى وجرحى جراء غارات للتحالف لاحقتهم إلى سجونهم في ذمار ومحافظات يمنية أخرى.