عربي ودولي

وزارة الصحة في غزة: الاحتلال يخدع العالم بشأن المناطق الآمنة

الجديد برس:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت إلى 36171 شهيداً، و81420 إصابة منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة خلال تقريرها الإحصائي اليومي للعدوان في اليوم الـ236 إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الأخيرة، 6 مجازر ضد عائلات المدنيين في قطاع غزة، وصل منها 75 شهيداً إلى المستشفيات و284 إصابة.

وأشارت الوزراة إلى أنه “لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أكدت وجود “صعوبات بالغة تُواجه المرضى والطواقم الصحية في الوصول وتشغيل مستشفى الهلال الإماراتي للولادة ولا سيما في ظل الاستهداف الدائم والمتواصل لمحافظة رفح جنوبي قطاع غزة”.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة بأن “الاحتلال الإسرائيلي تعمد تصفية الوجود الصحي في رفح جنوبي القطاع وشماليّه”، مضيفاً أنه “لا توجد قدرة صحية للتعامل مع المجازر المتلاحقة التي يرتكبها الاحتلال في القطاع”.

كما أكد القدرة أن “الاحتلال الإسرائيلي يخدع العالم ولا سيما أنه ادعى بأن منطقة المواصي آمنة، ويرتكب فيها مجازر مروعة”.

وطالب بـ”إدخال المستشفيات الميدانية والفرق الطبية العاجلة إلى رفح وشمال قطاع غزة، وبتوفير ممرات آمنة لإدخال فوري للوقود والمساعدات الطبية، وبوقف التهديدات الإسرائيلية المستمرة للمؤسسات والطواقم الصحية.

واليوم الأربعاء، أخلت طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مستشفى القدس الميداني التابع للجمعية من منطقة مواصي غربي مدينة رفح، إلى مدينة خان يونس، وذلك بعد ازدياد حجم تهديدات الاحتلال واستمرار القصف المدفعي والجوي في محيطه وإخلاء المنطقة المحيطة به من السكان.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن معظم المرافق الصحية توقف عن العمل في مناطق شمال القطاع ووسطه، وحذرت من انهيار المنظومة الصحية في مدينة رفح في ظل الأعداد الكبيرة من الشهداء والجرحى.

وأفادت ب‏استشهاد عصام عقل أحد عناصر طواقم مستشفى القدس، وذلك بعد استهداف منزله ليلة أمس في مخيم البريج، لافتاً إلى ارتفاع عدد شهداء طواقم الجمعية إلى 30 شهيداً، منهم 17 استشهدوا في أثناء أداء واجبهم الإنساني.