الأخبار المحلية عربي ودولي

“دي كلاسيفايد”: 60 طائرة حربية بريطانية هبطت في “إسرائيل” منذ 7 أكتوبر

الجديد برس:

كشف موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني، عن معلومات جديدة، أظهرت أن الجيش البريطاني أرسل 60 طائرة إلى “إسرائيل” منذ بدء العدوان على غزة في أكتوبر الماضي.

وبحسب الموقع، انطلقت معظم الرحلات الجوية من قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني “أكروتيري”، وهي القاعدة الجوية البريطانية المترامية الأطراف في قبرص، والتي تستخدمها القوات الجوية الأمريكية سراً لنقل الأسلحة إلى “إسرائيل”.

وأضاف أن الغالبية العظمى من الرحلات الجوية البريطانية، كانت في الأشهر الأربعة الأولى، بعد أن بدأت “إسرائيل” قصف غزة.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن المملكة المتحدة تزود “إسرائيل” بما يصل إلى 15% من قيمة طائراتها من طراز “F-35” التي تستخدم في الغارات الجوية.

وذكرت الصحيفة أن أحدث الأرقام تظهر أن المملكة المتحدة، سمحت بتصدير سلع عسكرية بقيمة 57 مليون جنيه إسترليني تقريباً إلى “إسرائيل”، في الفترة من 2022 إلى يونيو 2023، وفقاً للحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT).

وبحسب الصحيفة فإن هذا التصدير يشمل 151 ترخيصاً “قياسياً” – بما في ذلك 19 مليون جنيه إسترليني للطائرات والمروحيات والطائرات من دون طيار – و10 ملايين جنيه إسترليني للمركبات المدرعة والدبابات، و3 ملايين جنيه إسترليني للقنابل اليدوية والقنابل والصواريخ والإجراءات المضادة.

ومنذ عام 2015، بلغت القيمة الإجمالية للصادرات العسكرية البريطانية إلى “إسرائيل”، 487 مليون جنيه إسترليني.

وتتعالى الأصوات في الغرب في مؤسسات رسمية وغير رسمية، وهي تنادي بوقف تسليح “إسرائيل”، بسبب عدوانها على قطاع غزة، وارتكابها لحرب الإبادة فيه.