الأخبار الاقتصادية المحلية

حكومة صنعاء تدشن تشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة لمحطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة

الجديد برس:

أعلنت حكومة صنعاء، الثلاثاء، عن تدشين المرحلتين الثالثة والرابعة لمحطة الحسين للطاقة الشمسية في إطار المشروع الوطني للطاقة المتجددة بمحافظة الحديدة، بقدرة إجمالية تبلغ 20 ميجاوات، وذلك بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، حضر مراسم التدشين وزير الكهرباء والطاقة في حكومة صنعاء الدكتور محمد البخيتي ومحافظ الحديدة محمد قحيم، حيث استمعا من المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر إلى شرح مفصل حول الجهود التي بذلت لإنجاز المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع، بعد استكمال ربطهما بالشبكة الوطنية للكهرباء.

وأكد ماطر أن هاتين المرحلتين تُضافان إلى المراحل السابقة للمشروع التي تعمل بكفاءة عالية منذ سبتمبر 2023م، ليصل إجمالي قدرة محطة الحسين للطاقة الشمسية إلى 40 ميجاوات.

ومن جانبه، قال وزير الكهرباء بحكومة صنعاء، إن “إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي في زمن قياسي وخبرات وطنية وبأقصى كفاءة تشغيلية، يُعد خطوة عملية جديدة على أرض الواقع للاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، وتجسيداً لتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في دعم مشاريع الطاقة المتجددة”.

من جهته، قال محافظ الحديدة المعين من قبل حكومة صنعاء محمد قحيم: “يُمثل تدشين المرحلتين الثالثة والرابعة لمحطة الحسين للطاقة الشمسية مكسباً وإنجازاً كبيراً يُضاف إلى رصيد أبناء اليمن في سجل انتصاراتهم في مواجهة العدوان والحصار”.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة الحديدة قد شهدت في الـ11 من سبتمبر الماضي افتتاح محطة كهرباء بالطاقة الشمسية قادرة على توليد 20 ميجاوات من الكهرباء.

وقد حضر حفل الافتتاح حينها كل من رئيس المجلس السياسي الأعلى الحاكم في صنعاء مهدي المشاط ورئيس الحكومة عبد العزيز بن حبتور وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، وتم خلال الحفل تشغيل المرحلتين الأولى والثانية من محطة كهرباء الطاقة الشمسية.

وقد وجه رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء مهدي المشاط باستمرار اعتماد التعرفة المخفضة للكهرباء لأبناء محافظة الحديدة على مدار السنة، وبتعرفة 100 ريال لكل كيلو وات.