الأخبار المحلية

حكومة صنعاء تحذر من تأجير ميناء عدن لشركة موانئ أبوظبي الإماراتية

الجديد برس:

حذرت وزارة النقل بحكومة صنعاء التحالف الذي تقوده السعودية والفصائل الموالية له في عدن من إبرام أي اتفاقيات لتأجير ميناء عدن لشركة موانئ أبوظبي الإماراتية.

واتهمت وزارة النقل التابعة لحكومة صنعاء، في بيان، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، بحياكة “مؤامرة لتأجير ميناء عدن لموانئ أبوظبي”، معتبرةً ذلك “عملاً عدائياً وغير قانوني ويمس بسيادة الوطن ومقدراته”.

ووفقاً للبيان، يتمتع ميناء عدن بأهمية استراتيجية كبيرة نظراً لمميزاته الطبيعية وموقعه الجغرافي المتميز، مما يجعله ذا أهمية للملاحة البحرية الدولية وشركات خطوط الملاحة العالمية. وأضاف البيان أن “ميناء عدن هو أحد الموانئ البحرية الرئيسية في منطقة خليج عدن، ويصنف كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود”.

وأكدت الوزارة رفضها القاطع لأي اتفاقيات من شأنها “شرعنة احتلال الإمارات لميناء عدن”، مشيرة إلى أن أي اتفاقيات من هذا القبيل ستكون “غير قانونية وغير معترف بها”. ووصفت هذه الاتفاقيات بأنها “عمل عدائي يمس بسيادة الوطن والمواطن اليمني”.

وذكر البيان أنه “سبق وتم طرد موانئ دبي الإماراتية، التي تحكّمت بميناء عدن وعملت على شل حركته الملاحية وإيقافه تماماً عن العمل، بهدف تشغيل موانئ دبي المصطنعة لتكون طريقاً ملاحياً بحرياً”.

كما أكدت وزارة النقل بحكومة صنعاء أن ميناء عدن يمثل أحد الموارد الاقتصادية المهمة التي تسهم في تحسين معيشة الشعب اليمني، واتهمت الإمارات بالعمل على تدمير هذه الموارد والثروات الطبيعية.