الأخبار المحلية غير مصنف

مشايخ ووجهاء سقطرى يشهرون مكوناً مدنياً للدفاع عن حقوق الجزيرة.. تعرف على أبرز مطالبهم

الجديد برس:

أعلن مشايخ ووجهاء محافظة أرخبيل سقطرى عن تشكيل اللجنة التحضيرية لـ”مؤتمر سقطرى الوطني”، بهدف إنشاء مكون مدني ينظم مطالب وحقوق أبناء الأرخبيل المشروعة، الذي يقع تحت سيطرة قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً منذ عام 2020.

جاء ذلك مساء الخميس في مديرية حديبو، مركز المحافظة، بحضور جمع كبير من المشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية من مختلف مناطق ومراكز الأرخبيل تحت شعار “سقطرى تجمعنا”.

ويهدف مؤتمر سقطرى الوطني إلى جمع الكلمة والدفاع عن مصالح سقطرى وإيجاد إطار اجتماعي مدني ينظم الجهود والمطالبة بحقوق سقطرى المشروع التي كفلها الدستور والقانون.

وأكد المجتمعون على لم شمل أبناء أرخبيل سقطرى عبر مرجعياتهم القبلية والسياسية والأكاديمية وتبني قضايا المحافظة ومتابعة حقوقها لدى الجهات الحكومية.

وشدد البيان الصادر اجتماع إشهار اللجنة، على الحفاظ على التنوع الحيوي والموروث الثقافي الأصيل لابناء سقطرى وحمايته من المهددات التي تضر ببيئته الفريدة.

ودعا بيان الإشهار إلى نبذ الخلافات وتقريب وجهات النظر بين جميع المكونات والحفاظ على التعايش والسلم الاجتماعي.

كما دعا البيان الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في توفير الخدمات الأساسية والمشتقات النفطية بالأسعار الرسمية اسوة ببقية المحافظات الواقعة في نطاق سيطرتها.

وطالبوا برفع الحصار عن ارخبيل سقطرى في زيادة رحلات طيران اليمنية وخفض أسعار التذاكر وفتح المجال أمام شركات الطيران للتخفيف من معاناة المواطنين.