منوعات

مخاطر استخدام مكيف الهواء في السيارة على صحتك.. تعرف عليها

الجديد برس|

يقول الدكتور إيفان ليسكوف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، إنه يجب على السائقين استخدام مكيف الهواء في السيارة بحذر، لأن التعرض المفاجئ لتيار الهواء البارد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الالتهابات الموجودة.

وصرح في حديث لـ Gazeta.Ru: “مكيف الهواء في السيارة بحد ذاته لا يسبب المرض، لأنه يحافظ على درجة حرارة مريحة تتراوح بين 18-22 درجة مئوية. ولكن التبريد المفاجئ للجسم يمكن أن ينشط الالتهابات الموجودة بالفعل. على سبيل المثال، غالبا ما يُعتبر تكييف الهواء سببا في التهاب العصب الثلاثي التوائم، رغم أن المرض يحدث عادة بسبب مشكلات الأسنان، ولكن إذا كان تجويف الفم سليما، فلن ينتفخ الوجه بسبب التكييف”.

وأضاف أنه يمكن أن يصاب الشخص بالتهاب في الحلق عند تشغيل مكيف الهواء إذا كان يعاني بالفعل من التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهاب اللوزتين. وأكد على ضرورة الاستعداد للطقس الحار مسبقا، موصيا بعلاج هذه الأمراض المزمنة في فصلي الخريف والربيع.

وقال: “يمكن الإصابة بالتهاب الأذن الخارجية المزمن في الصيف بعد السباحة في مياه ملوثة، ثم الجلوس على الفور خلف مقود السيارة والتعرض للمكيف. وهذا خطأ لأنه يجب أولاً إزالة الماء من الأذنين، تماماً كما يفعل السباحون، وتجفيف الشعر والجسم جيداً قبل ركوب السيارة”.